+A
A-

مبيعات أكبر 10 شركات للسلع الفاخرة تصل لـ51 مليار دولار

ولَت تلك الأيام التي كانت تسيطر فيها العلامات التجارية الكبرى على سوق الأزياء والعطور الفاخرة، والآن لمعت أسماء جديدة لشركات كبرى أصبحت لها حصة الأسد في السوق وتضم تحت قائمتها العديد من العلامات التجارية الشهيرة، وتجاوزت مبيعاتها وأرباحها مليارات الدولارات.

وتسيطر أوروبا والولايات المتحدة على أكبر 10 شركات في هذا القطاع، لكن تلك القائمة التي تضم الشركات التي تراوحت مبيعاتها خلال عام 2018 بين 7 مليارات و51 مليار دولار، لم تخل أيضا من الشركات اليابانية والصينية.

شركة "إل في إم إتش مويت هينيس"

وتعد "إل في إم إتش مويت هينيس" من أكبر الشركات في هذا القطاع وهي مجموعة فرنسية فاخرة متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في باريس. وبلغت مبيعاتها في عام 2018 نحو 51 مليار دولار.

وتوزع الشركة سلع العلامات التجارية الشهرية في العالم مثل لويس فيتون، وكريستيان ديور، وفندي، وبلغاري، ولورو بيانا، وإميليو بوتشي، وأكوا دي بارما، ولوي، ومارك جاكوبس، وتاغ هوير.

شركة كيرينغ

تعد شركة كيرينج ثاني أكبر شركات السلع الفاخرة في العالم، إذ وصلت إيراداتها العام الماضي إلى 16.1 مليار دولار.

وتمتلك الشركة الفرنسية مجموعة من العلامات التجارية الرائدة منها غوتشي، وبوتيغا فينيتا، وإيف سان لوران، وألكساندر ماكوين، وبالنسياغا.

رتشيمونت

تهيمن الشركة السويسرية المتخصصة في المجوهرات والساعات على العديد من العلامات التجارية الرائدة مثل، كارتييه، وفان كليف أند أربيلز، ومونت بلانك، وجايجر لوكلتر، وفاتشيرون كونستانتين.

وتأسست الشركة في عام 1988 على يد يوهان روبرت، يقع مقرها في بلفيو بسويسرا.

وبلغت مبيعات الشركة 14.5 مليار دولار، وأرباحها 3 مليارات دولار.

إستي لودر

تعد شركة استي لودر من عمالقة الشركات المتخصصة في منتجات العناية بالبشرة والشعر ومستحضرات التجميل والعطور، ولديها أشهر العلامات التجارية في هذا القطاع مثل كلينيك، وتومي هيلفيغر، ولا مير، وبوب براون، وأفيدا، ومايكل كورس.

وتأسست الشركة عام 1946 من قبل كل من استي وجوزيف لودر، ويقع مقرها الرئيسي في نيويورك.

وبلغت مبيعات الشركة 14.2 مليار دولار، وأرباحها 1.6 مليار دولار.

شانيل

تعتبر شركة شانيل من أكبر الشركات الفرنسية لتصميم الأزياء الراقية وتصنيع الملابس الجاهزة والإكسسوارات ومستحضرات التجميع والعطور.

وأسست الشركة المصممة الفرنسية كوكو شانيل في عام 1910، وتعود ملكيتها إلى الشقيقين آلان وجيرار فرتهايمر، وهما حفيدا الشريك المؤسس للمجموعة بيير فرتهايمر.

ويعد عطر "شانيل رقم 5"، من أبرز عطور المجموعة، كما أيضا تشتهر بـ "الفستان الأسود القصير".

وبلغت مبيعات الشركة 11.1 مليار دولار، وأرباحها 2.2 مليار دولار.

شركة شيسيدو

تعد شركة شيسيدو من أكبر شركات الأزياء والعطور خارج الولايات المتحدة وأوروبا. وتقدم الشركة اليابانية العديد من منتجات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، بجانب صالونات التجميل والمواد الغذائية.

وبلغت مبيعاتها 9.9 مليار دولار، والأرباح 5.5 مليار دولار.

بي في إتش

يقع مقر شركة بي في إتش، في نيويورك، وتختص الشركة في تصميم الملابس والحقائب والأحذية، وأيضا ملابس السباحة وغيرها. وتمتلك الشركة العديد من كبرى العلامات التجارية، مثل كليفن كلاين، وتومي هيلفيجر.

وأسس الشركة موسيس فيليب، وهو مصمم أزياء، وزوجته، في عام 1881. وقام الابن اساك مع جون فان هيسن، بتأسيس شركة فان هيسن للقمصان، والتي أصبح اسمها في عام 2011 بي في إتش.

وبلغت مبيعاتها 9.7 مليار دولار، والأرباح 7.5 مليار دولار.

سواتش

شركة سواتش مختصة في تصنيع ساعات اليد الرياضية والشبابية، وتأسست في سويسرا عام 1983. وتقوم الشركة بتصميم وتصنيع وبيع ساعاتها، بجانب المجوهرات، كما تقوم ببيع مكونات الساعات ومحركاتها.

وتمتلك سواتش حاليا العديد من العلامات التجارية الأخرى، مثل أوميجا، ولونجينيس، وبريجوت، وهاري وينستون، ورادو، وبلانكبين.

وبلغت مبيعاتها 8.7 مليار دولار، والأرباح 8.6 مليار دولار.

مجموعة تشاو تاي فوك للمجوهرات

تعد شركة تشاو تاي فوك من أكبر شركات المجوهرات في الصين. وتشمل منتجاتها الرئيسية المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة ومنتجات الذهب والبلاتين والساعات.

وبلغت مبيعاتها 8.2 مليار دولار، والأرباح 5.4 مليار دولار.

هيرميس

تعد شركة هيرميس الفرنسية من أشهر الشركات المصنعة للحقائب والأحذية والاكسسوارات الجلدية، وأسسها تييري هيرميس عام 1837، وتولى إدارتها نجله تييري واختار شارع فوبورغ سانتونورييه في باريس المتجر الرئيسي للشركة.

وتضم أنشطة الشركة تصنيع وبيع وتوزيع العديد من المنتجات الجليدة وأيضا الملابس الجاهزة والعطور والساعات.

وبلغت مبيعاتها 7 مليارات دولار ، والأرباح 1.7 مليار دولار.