+A
A-

"هيئة الدواء الأمريكية" توافق على عقار (Adakveo)

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) موافقتها على عقار (Adakveo) فاتحةً بذلك باب الأمل لتخفيف معاناة المصابين بمرض فقر الدم المنجلي “السكلر”.

وورد في موقع الهيئة بأن العلاج سيحد من أزمة انسداد الأوعية الدموية بسبب التصاق كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح بالأوعية مما يؤدي لإعاقة الدورة الدموية عن طريق خلايا الدم الحمراء المنجلية وهي المضاعفات الشائعة والمؤلمة لمرض الخلايا المنجلية.

محلياً، أفاد أخصائي أمراض الدم الوراثية الدكتور جعفر آل طوق بأن البحرين ستكون الأولى عالمياً في استخدام العقار، الذي سيتوفر في المرحلة الحالية لعشرون مريض سكلر بحريني فقط بسبب كلفة توفيره العالية جداً، مبيناً أن بداية استخدام الدواء في البحرين سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل عن الدواء والاستخدام.

ويعمل العقار بحسب الموقع على تثبيط مادة “السيليكتين” التي تسهم في التصاق الخلايا المنجلية؛ وبالتالي حدوث انسدادات وعائية مسببة آلامًا مبرحة.

واستندت الموافقة على نتائج تجربة سريرية عشوائية لـ 198 مريضًا يعانون من مرض الخلايا المنجلية مع وجود تاريخ مع نوبات الألم ”انسداد الأوعية الدموية” بتزويدهم إما بعقار (Adakveo) أو عقار آخر وهمي.

وأورد بأن المرضى الذين عولجوا بـ (Adakveo) عانوا من نوبات وزيارات أقل لتلقي علاج لنوبات الألم (متوسط معدل سنوي قدره 1.63 مرة)، مقارنةً بالمرضى الذين تلقوا علاجًا وهميًا (متوسط معدل سنوي يبلغ 2.98 مرة ).