العدد 4069
الخميس 05 ديسمبر 2019
banner
انتهاكات “السفارة” (5 - 5)
الخميس 05 ديسمبر 2019

لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه، هكذا تعلمنا من أن المواجهة لابد وأن تكون بالقدر نفسه عند إحداث رد الفعل، وأن المقدار هنا يقاس بالاستعداد لمواجهة عارمة موجهة بإتقان قد يقضي على الأخضر واليابس، و... من يدري؟

مواجهة “السفارة”، مجتمعيًا لابد وأن تكون منكشفة على ذواتها وشخوصها وأمكنتها، لابد مثلًا أن تتدخل الدولة بما فيها من مؤسسات مجتمع مدني ووزارات وهيئات مسئولة؛ لمنع أية تجمعات لأعضاء في جمعيات خارج مقار هذه الجمعيات، وأن يصدر تشريع أو قرار ملزم بمنع عمل الجمعيات التي تتركز خطاباتها الدينية أو السياسية على التحريض والاختلاف مع الحاكم، وأن يتم ذلك عن طريق أحكام قاطعة ناجعة من الجهات المختصة بحيث لا تضل طريقها ولا إلى “السفارة” كجمعية متكفئة على نفسها ولا إلى أية جماعات أخرى تدعي ما هو ليس في تخصصها.

إن التجديد يا جماعة الخير لا يعني الخروج عن المألوف والسلام، لا يعني مثلًا أن نقيم الحدود بغير سبب، ولا أن تقطع يد السارق من دون سرقة، ولا أن نكفر مؤمنًا مهما كانت الدعوة إلى التغيير أو التجديد جامحة، جارحة.

المسألة ليست شعارًا نحو جديد ولا لهاثًا خلف فعل مضارع هو في الأساس جمع تكسير، تسمية الأسماء بأسمائها، وتشبيه الأشياء بأشيائها، وانتقاد الأوضاع بأقوالها وأفعالها تحتاج دائمًا لتوثيق يقيني، لتوابع فقهية، لا لزلازل انتقامية، لإعادة المياه إلى مجاريها، وليس للشرب منها وهي في مهب الريح، الحصان أولا أم العربة، قد يكون الحصان طائشا أو العربة طائشة، وقد يكون الحصان مريضًا وصاحبة لا يقوي على التشبث باللجام، لكن في النهاية إن احتراف آليات المواجهة بعد تحديدها يدخل في صميم عمل دولة المؤسسات، بلدان المجتمع المدني المتطور، المغربل للسيئ من أعمال والفاشل في اجتهادات والدخيل من أفكار.

مجتمع البحرين آمن فكريًا واقتصاديًا ومحصن سياسيًا، وهو مجتمع يقبل بالأفكار المتحررة في حدود الثوابت، وبالمشروعات المتحررة في ظل المصالح المجتمعية المتعارف، بل والمتفق عليها في الوطن.

إنما أن يأتي الدخول على خط الثوابت السماوية بافتراءات على هذه الثوابت، والوثوب على حقائق كونية بالانصياع لخرافات من جماعات مجتمعية، أو جمعيات مرخص لها رسميًا، هنا ينبغي وضع الحدود، وهنا لابد من إعادة تأصيل أسس التفكير البنيوي القائم على مكافحة ازدراء الآخر، وتجريم تكفير المجتمع، ومنع تعكير صفوة المتناغم مع أدلته وثوابته وميزان وسطيته الحساس، لا للسفارة وألف لا، ولا لخزعبلاتها ومازال للحديث عن الانتهاكات جولات وجولات وبقية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية