+A
A-

وزير البلديات يفتتح سوق المزارعين بنسخته الثامنة

 أعلن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف، عن إطلاق المبادرات التي من شأنها الحفاظ على الرقعة الخضراء في المملكة، بغرض النهوض بالقطاع الزراعي، منوهاً إلى أن المبادرات تركز على توفير الدعم اللازم للعاملين في قطاع الزراعة، وتشجيع المنتج المحلي وجعله قادراً على المنافسة في السوق المحلي.

جاء ذلك، خلال افتتاحه رسمياً للنسخة الثامنة من سوق المزارعين البحرينيين في حديقة البديع النباتية صباح اليوم، وذلك بحضور وكيل الزراعة والثروة البحرية سعادة الدكتور نبيل محمد أبو الفتح، وممثلين عن المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، وصندوق العمل "تمكين".

وقال الوزير: "تعزيزاً للتوجهات الرسمية بالارتقاء بالقطاع الزراعي، طرحت الوزارة ممثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية عدة دورات تدريبية في المجالات المتعلقة بالزراعة من بينها العناية بنخيل التمر، وإنتاج الخضروات، كما تم طرح عدة مبادرات من شأنها توفير الدعم للمزارعين البحرينيين تشجيعاً للمنتج المحلي، من بينها توفير الدعم التسويقي للمزارعين بتأسيس أسواق تتيح لهم تسويق منتجاتهم، ومن هذا المنطلق تم إطلاق مشروع سوق المزارعين الأسبوعي خلال الأشهر من ديسمبر لغاية شهر أبريل من كل عام ويوفر منصة لتسويق المنتجات الزراعية المحلية، إلى جانب مشروع سوق المزارعين الدائم في هورة عالي، كما أن العمل جار لتخصيص منافذ لبيع منتجات المزارعين في الأسواق المركزية".

وذكر الوزير خلف، أن سوق المزارعين البحرينيين في حديقة البديع النباتية يشكل محوراً رئيسياً ضمن توجهات الوزارة لدعم المزارعين عبر توفير المنصات لهم لتسويق منتجاتهم، مشيرا إلى أن الإقبال الكبير من المواطنين والمقيمين على فعاليات سوق المزارعين كل يوم سبت، هو الدافع الرئيسي نحو استمرار هذا السوق طوال السنوات الماضية، علاوة على العمل المستمر على تطوير فعالياته.

من جانبه، قال وكيل الزراعة والثروة البحرية سعادة الدكتور نبيل محمد أبو الفتح، إن سوق المزارعين البحرينيين في حديقة البديع النباتية اصبح محفزاً على التنافس الشريف بين المزارعين البحرينيين الذين يحرصون على عرض مختلف المنتجات الزراعية أمام الزوار.

وأشار إلى أن الإقبال الكبير والفعاليات المتنوعة التي يشهدها السوق سنوياً، دفعت المزارعين للاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال الزراعة، وهو الأمر الذي يتسق مع استراتيجية وكالة الزراعة والثروة البحرية لتعظيم مساهمة القطاع الزراعي في تحقيق أمن غذائي مستدام بالمملكة.

إلى ذلك، قالت الأمين العام للمبادرة الوطنية للقطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة: "ان سوق المزارعين البحرينيين في حديقة البديع النباتية بات يشكل محطة مهمة ضمن الفعاليات الوطنية في المملكة، لافتة إلى أن سوق المزارعين يشكل عنصراً مهماً لدعم القطاع الزراعي وذلك لما يوفره من منصة لتسويق المنتجات الزراعية المحلية".

وأكدت أن سوق المزارعين يحظى بالدعم من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي التي تسعى لترجمة تصورات وطموحات قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، الرامية لازدهار القطاع الزراعي ليكون جزءا مهما ومساهما فعالا في الناتج المحلي، وأن يكون رافدا لتشجيع العمل الزراعي وتوفير فرص عمل جديدة للشباب من البحرينيين لدخول هذا المجال، من أجل زيادة الاعتماد على الإنتاج المحلي.

ويفتتح سوق المزارعين كل يوم سبت، من الساعة 8 صباحاً ولغاية 2 ظهراً في حديقة البديع النباتية، ويضمن منتجات محلية متنوعة من الخضروات، علاوة على تخصيص زوايا مختلفة للمطاعم ومجموعة من الفعاليات المصاحبة.