+A
A-

بالصور: البحرين تشهد أكبر كسوف للشمس منذ أكثر من قرن

شهدت البحرين صباح الخميس 26 ديسمبر، ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس.

وبدأ الكسوف في الساعة 05:32 صباحا، حيث بدأ القمر بحجب قرص الشمس، وأشرقت الشمس في تمام الساعة 6:22 صباحاً و هي مكسوفة بشكل جزئي على شكل هلال.

وبلغ الكسوف ذروته في الساعة 6:36 صباحاً حيث كان القمر في أقرب نقطة للشمس.

و تجمع محبي الظواهر الفلكية في مرفأ سترة للصيادين بقيادة الباحث الفلكي علي الحجري، الذي قام بتوزيع النظارات الواقية و نصب تلسكوبات متخصصة لرصد ظاهرة الكسوف الحلقي.

وأنحسر الكسوف في الساعة 7:49 صباحا.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الكسوفات التي شهدتها سماء البحرين في القرن العشرين ( 1900م  إلى 1999 م)  هو 23 كسوفا من أصل 228 شهدتها الكرة الأرضية  مما يعني أن سماء البحرين تشهد قرابة 10% من الكسوفات التي تحدث على الأرض.

كما تشير دراسة أعدها مؤخرا ا.د. وهيب عيسى الناصر، أستاذ  الفيزياء بجامعة البحرين و رئيس الجمعية الفلكية البحرينية، إلى أن أكثر الأيام التي وقع فيها الكسوف في مملكة البحرين  في القرن العشرين ( 1900م  إلى 1999 م) هي  أيام الأثنين و الأربعاء والجمعة  ( 5 مرات لكل منهم)، ثم الأحد و الأربعاء ( 3 مرات لكل منهما)، ثم  يوم السبت ( مرة واحدة)،  و لم يشهد يوم الثلاثاء كسوفا. أما بالنسبة للأشهر،  فإن أكثر شهر شهد كسوفات البحرين هو شهر أغسطس ( 4 مرات)،  تلاه فبراير ويونيو و نوفمبر وديسمبر ( 3 كسوفات لكل منهم)،  ثم يناير و أكتوبر ( كسوفين لكل منهما)،  ثم مارس و أبريل و مايو (كسوف لكل منهم).

تجدر الإشارة أن شخصا من كل 25 ألف شخص تسنح له الفرصة لرؤية كسوف كلي! ويبلغ معدل تكرار الكسوف الكلي فوق نفس المنطقة كل 360 إلى 400 سنة!