+A
A-

الجواز البحريني رابع أقوى وثائق السفر العربية

الإماراتي الأول عربيا و18 عالميا.. والياباني يتصدر

احتل جواز السفر البحريني الترتيب الـ 63 عالميا، والرابع عربيا كأقوى وثائق السفر، حيث يمّكن حاملة من دخول 82 دولة حول العالم بدون تأشيرة، أو إمكانية الحصول عليها عند منافذ الدخول، وذلك بحسب مؤشر "هينلي باسبورت 2020".

وجاء جواز السفر الإماراتي في الترتيب الـ 18 عالميا، والأول عربيا، مع إمكانية دخول 171 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، متقدما 47 مركزًا في 10 أعوام، تلاه الجواز الكويتي الثالث عربيا والـ 57 عالميا، بولوج 95 دولة.
أما الترتيب الثالث على المستوى العربي، فكان للجواز القطري الذي سجل الترتيب 58 عالميا مع دخول صاحبه إلى 93 دولة دون الحاجة للحصول على تأشيرة، ثم البحريني، تلاه جواز السفر العُماني الخامس عربيا والـ 63 عالميا، بدخول 79 دولة.

وجاء جواز السفر السعودي بحسب نفس التصنيف، في الترتيب السادس عربيا والـ 66 على مستوى العالم، إذ يسمح لحامله دخول 77 دولة دون الحصول على تأشيرة مسبقًا، ثم جاء الجواز التونسي بالمركز السابع عربيا والـ 74 عالميا بدخول 69 دولة، فالمغربي في الترتيب الـ 80 عالميا بدخول 63 دولة، الأردن في الموقع الـ 91 على المستوى العالمي مع إمكانية دخول 51 دولة.

واحتل الجواز المصري الترتيب الـ 93 عالميا، حيث يستطيع حامله دخول 49 دولة، ثم اللبناني بالموقع 99 عالميا، مع دخول 40 دولة، فالسوداني بالترتيب 100 وإمكانية دخول 39 دولة دون تأشيرة، والفلسطيني في الترتيب 101 بدخول 38 دولة، ثم الليبي الذي يستطيع حاملة دخول 37 دولة، فاليمني بدخول 33 دولة، الصومالي 32 دولة، بعدها السوري 29 دولة، والعراقي 28 دولة.

عالميا، سيطرت الدول الآسيوية على المراكز الثلاثة الأولى في التقييم كأقوى جوازات السفر على مستوى العالم، إذ بقيت اليابان في الصدارة للعام الثالث على التوالي إذ يستطيع حاملي جواز سفرها دخول 191 دولة دون الحصول على تأشيرة، تلتها سنغافورة في الترتيب الثاني، ثم كوريا الجنوبية وألمانيا اللتان تشاركتا في المركز الثالث.

ويعتمد تصنيف "هينلي باسبورت إندكس" على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، حيث يقيّم أقوى جوازات السفر على أساس البلدان التي يمكن لحاملي تلك الجوازات الدخول إليها دون الحصول على تأشيرة أو الحصول عليها في منافذ الدخول.

وتشاركت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بالمركز الثامن، في حين جاءت الصين بالترتيب الـ 72 عالميا، إذ يحق لحاملي جواز سفرها دخول 71 دولة حول العالم دون الحصول على تأشيرة.