+A
A-

سمو الشيخ محمد بن مبارك يفتتح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الـ46

 أناب صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم لافتتاح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في دورته الـ 46، والذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار في كل من متحف البحرين الوطني ومسرح البحرين الوطني.

 ولدى وصول سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الى مكان الحفل كان في استقبال سموه معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار حيث قام سموه، بقص شريط افتتاح المعرض والتجول في أقسامه وممراته مستمعا إلى شرح من معالي رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار ومن الفنانين المشاركين والبالغ عددهم 68 فنانا تشكيليا عن أهم ما يتضمنه المعرض هذا العام من أعمال إبداعية، وذلك بحضور معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء ومعالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب ومعالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى إضافة إلى عدد من الوزراء وكبار المسئولين وأصحاب السعادة السفراء وممثلي وسائل الإعلام ونخبة من المثقفين والفنانين والمهتمين بالحراك الثقافي في مملكة البحرين.

وأدلى سموه بالتصريح التالي "يسرني الاعراب عن اعتزازي بإنابة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر لي بأن أقوم بافتتاح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في دورته 46 والذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة و الآثار.

إن ما شهدناه اليوم من لوحات فنية وأعمال تشكيلية تعكس ما تميزت به البحرين من حراك ثقافي وفني عريق بمشاركة نخبة من أبنائها على مختلف اتجاهاتهم الفنية والإبداعية تدعو الى الاعراب عن الشكر والتقدير لمعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة الهيئة على استمرارية إقامة الفعاليات الثقافية والتراثية التي تجسد ثقافة وتراث مملكة البحرين في مجالاتها المختلفة والمحافظة عليها وابرازها في صورها الجاذبة والمعبرة ، وعن التقدير للمشاركين في هذا المعرض من أبناء البحرين والمقيمين فيها متمنيا لهم التوفيق والمزيد من النجاح في ظل ما تقدمه لهم هيئة البحرين للثقافة والاثار من تشجيع واهتمام هو موضع الاعجاب والتقدير".

بدورها تقدمت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر وعميق الامتنان لحضرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه على رعاية سموه الكريمة للمعرض منذ انطلاقته قبل ستة وأربعين عاما، قائلة إن رعاية سموه الدائمة والتي تشمل الحراك الثقافي في مملكة البحرين بكل تفاصيله تعكس الحرص على هوية البحرين والترويج لصورتها الأجمل لدى العالم أجمع.

كما أعربت معاليها عن خالص شكرها وتقديرها لسمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء على تفضله وتشريفه لافتتاح المعرض نيابة عن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.

وأكدت معاليها أن استمرار معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في استقطاب الإبداعات الفنية من رواد حركة الفن التشكيلي ومن الجيل الشاب المتحمس للمشاركة، يعكس ما يتميز به الحراك الثقافي والفني في البحرين من كثافة في النشاط وتنوع في الاتجاهات، مضيفة أنه بتوفير المساحة والمناخ الملائم للجمال والفنون تعزز البحرين لغة خطابها الحضاري وتواصلها مع الشعوب حول العالم.

ويشارك في معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية هذا العام والذي يستمر حتى 15 فبراير2020م فنانون بحرينيون ومقيمون في المملكة يقدمون أعمالا تنتمي إلى كافة المدارس والاتجاهات الفنية، حيث تتعدد طرق تكوينها وصناعتها من نحت، وتصوير فوتوغرافي، وفنون جرافيك، والرسم باستخدام مختلف الخامات والمواد والأشكال وأعمال الفيديو والتركيب.

كما يشارك في المعرض عدد من رواد الحركة الفنية البحرينية وكل من مساحة الرواق الفنية من مملكة البحرين ومنصة الفن المعاصر (CAP) من دولة الكويت.

يشار إلى أن الفائز بجائزة "الدانة" لمعرض هذا العام هو الفنان جعفر العريبي عن عمله "توازن بيئي"، أما المركز الثاني فحصل عليه الفنان راشد أحمد العريفي عن عمله "ثقافة مصنعة"، والمركز الثالث حصل عليه الفنان محمد آل مبارك عن عمله الذي يحمل عنوان "نسج في الفوضى".

الجدير بالذكر أن لجنة تحكيم المعرض ضمت كلا من السيدة بيان كانو مؤسسة ومديرة مساحة الرواق للفنون والفنانة الدكتورة السعودية عفت عبد الله فدعق أستاذة الفن التشكيلي، والفنان التشكيلي المغربي محمد المرابطي.