+A
A-

بالصور: ناصر بن حمد يشهد افتتاح قاعدة "برنيس" العسكرية بجنوب محافظة البحر الأحمر

- سموه ينقل تحيات صاحب الجلالة الى الرئيس المصري

- سموه يشيد بتوجهات الجمهورية المصرية في القطاع العسكري

أناب حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب مستشار الأمن الوطني  رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة لحضور افتتاح قاعدة "برنيس" العسكرية بجنوب محافظة البحر الأحمر  بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية  ، وذلك ضمن سلسلة القواعد العسكرية المصرية .

ونقل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة تحيات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية و تمنيات جلالة الملك المفدى التوفيق و النجاح .

واشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة   بالتوجهات العسكرية الرائدة التي تتخذها جمهورية مصر العربية نحو تأمين كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة خلال متابعة سموه فعاليات المناورة "قادر 2020" بحضور  عدد من رؤساء وزعماء الدول العربية والأجنبية، وعدد من السفراء والملحقين العسكريين.

واكد سموه ان قاعدة "برنيس" العسكرية تعتبر من القواعد المصرية المتطورة التي تشير بشكل واضح و صريح الى الخطوات التطويرية والتحديث المستمر الذي تهتم به جمهورية مصر العربية  كما تعد  أحد أضخم القواعد العسكرية فى الشرق الأوسط و تأتي كنقطة ارتكاز وتحركات للقوات المسلحة المصرية، لمواجهة كافة التحديات .

كما أضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن اهمية التطوير العسكري تلخص في  اختلال التوازن الذي شهدته منطقة الشرق الأوسط  وحيث تأتي جمهورية مصر العربية لتبين الوجه الاخر للتطوير و الذي يتطرق الى التحالف الاعتدال والاستقرار والتنمية، تلك التوجهات التي تكافح بنجاح لإحباط مشاريع والمخططات التي تهدف الى اشاعة الضرر و زعزعة الاستقرار و السلم .

مشيرا سموه أن الاستثمار في الأمن هو الركيزة الاساسية لنمو الاقتصاد وتعزيز الاستقرار في ظل التحديات التي تواجه المنطقة والعالم  مشيرا سموه الى ان قاعدة "برينس" العسكرية قطعت شوط مهما أثبت من خلال هذا العرض العسكري .

هذا وشهد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة  مناورة كبرى برية وجوية وبحرية شارك خلالها حاملة المروحيات ميسترال والسفن القتالية والغواصات وقوات الإنزال البرمائي ومختلف أنواع المقاتلات متعددة المهام والمروحيات الهجومية .

 

هذا و تعتبر قاعدة "برنيس" العسكرية فى جنوب البحر الأحمر  القاعدة الأحدث في سلسلة القواعد العسكرية المصرية التي أنشئت  في إطار استراتيجية التطوير والتحديث الشامل للقوات المسلحة المصرية حيث تكمن أهمية القاعدة في جاهزيتها لجميع المهام التي توكل إليها على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي و  أُنشئت القاعدة في زمن قياسي خلال أشهر معدودة لتكون إحدى قلاع العسكرية المصرية على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي حيث  تقع القاعدة بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان و  تبلغ مساحتها 150 ألف فدان وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكريًا وعددًا من الوحدات القتالية والإدارية وميادين الرماية والتدريب لجميع الأسلحة كما  تضم القاعدة رصيفًا تجاريًا ومحطة استقبال ركاب وأرصفة متعددة الأغراض وأرصفة لتخزين البضائع العامة وأرصفة وساحات تخزين الحاويات، بالإضافة إلى مطار برنيس الدولي ومحطة لتحلية مياه البحر .

ويعتبر  الهدف الاستراتيجي لإنشاء القاعدة هو حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر فضلًا عن تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها.