+A
A-

افتتاح 4 محطات وقود جديدة في يناير الجاري

أكد مدير عام شؤون النفط والغاز بالهيئة الوطنية للنفط والغاز، جاسم الشيراوي، جاهزية مرفأ الغاز المسال، متوقعًا أن يتم الانتهاء من الاختبارات التشغيلية للمرفأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ليصبح بعدها المستودع جاه لاستلام الشحنات.

وأوضح الشيراوي في رده على سؤال لـ"البلاد" عن مرفأ الغاز المسال، أن إنتاج حقل البحرين من الغاز الطبيعي يغطي جميع احتياجات المملكة، مشيرًا إلى وجود خطط لزيادة الإنتاج من حقل البحرين ومرفأ الغاز المسال مكمل لمصادر التزويد بالطاقة في البحرين، مضيفًا "قد لا نحتاج في الفترة  الحالية لاستيراد الغاز المسال"، إلا أنه أكد أن المرفأ يعتبر بوليصة تأمين للمستقبل في حال الحاجة لاستيراد غاز طبيعي إضافي، خصوصًا أن إنتاج الغاز الحالي يتم عبر حقل البحرين ويغطي جميع احتياجات البلد، وهنالك خطط لزيادة الإنتاج من حقل البحرين.

وفيما يتعلق بإدراج أسهم شركة بابكو للتزويد في بورصة البحرين، أوضح الشيراوي – الذي يشغل منصب مدير شركة بابكو للتزويد –  أن خطة إدراج أسهم الشركة في البورصة قائمة، إلا أن التركيز على توسيع شبكة المحطات وتحسين الخدمات، وجعلها شركة ربحية، وبعد ذلك سيتم طرح الأسهم بالبورصة، مرجحًا أن يكون ذلك  خلال 3 إلى 5 أعوام،وفقا لتطور الأمور.

وبخصوص محطات الوقود الجديدة، توقع الشيراوي افتتاح 4 محطات وقود برية خلال شهر يناير الجاري خصوصًا أنها شارفت على الجاهزية، كما أن هنالك خطط لافتتاح 6 محطات إضافية في عام 2021، مبينًا أن هذا الأمر يتعلق بالأراضي حيث أن هنالك بعض الأراضي لم يتم تأكيدها، وفي حال توفرت المواقع سيتم تسريع عملية البناء وتطوير المحطات.

وأشار إلى أن ميزانية بناء المحطات تختلف ما بين محطة وأخرى وذلك عائد لمساحة المحطة وموقعها، لافتًا إلى أن الشركة تعد دراسة لتقليل كلفة بناء المحطات، من خلال التركيز على الأمور الفنية والتصميمية والسلامة والمحافظة على البيئة، مضيفًا "لدينا نظرة شمولية لتقليل التكلفة الإجمالية على مدى عمر المحطة، واستخدام مواد لتخفيض تكلفة الصيانة وتكلفة إعادة تحديث المحطة مستقبلا".

وذكر أن إجمالي محطات الوقود العاملة حاليًا يبلغ  48 محطة تقريبًا منها 16 محطة تديرها شركة نفط البحرين "بابكو"، و32 محطة خاصة.

وأضاف أن القطاع الخاص سيقوم ببناء محطات جديدة قد تتجاوز 10 محطات، متوقعًا أن تكون هذه المحطات جاهزة خلال العام المقبل، متوقعا أن يرتفع إجمالي عدد المحطات ما بين 70 و80 محطة في غضون 5 سنوات.