+A
A-

"الصحة" لم تصرف رواتب الأطباء المؤقتين منذ شهرين

اضغط للاشتراك في خدمة "واتساب" الإخبارية

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الإلكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الإشارة للمصدر.

- آخر راتب تقاضوه عن شهر نوفمبر 2019
- الوزارة لم تسدِّد دينها للأطباء بسداد رسوم التدريب
- زيادة مناوبة الأطباء إلى 6 شهريا بمعدل 36 ساعة
- زيادة ساعات المناوبات تطبق على الأطباء المؤقتين فقط

شكا أطباء بعقود مؤقتة عبر "البلاد" تأخر وزارة الصحة صرف مكافآتهم الشهرية.

 وقالوا للبلاد انهم لم يستلموا حتى اليوم مكافآت الشهرين الماضيين حيث كانت آخرها في نوفمبر 2019.

وعبر الأطباء عن معاناتهم من قبل وزارة الصحة التي استنزفت طاقاتهم في وقت مبكر عبر تجاهل التزامها بدفع أجورهم السنوية للتدريب وزيادة المناوبات الشهرية.

وأوضحوا للبلاد ان عددهم نحو 100 طبيب يعملون في مستشفى السلمانية لفترات تتراوح بين الثلاث والخمس سنوات تحت التدريب وبعقود مؤقتة تعطل صرف مكافآتهم الشهرية منذ أكتوبر الماضي حيث تم صرف المكافأة نهاية الشهر بدلا من منتصفه، اما مكافأة شهر نوفمبر تم تأجيلها حتى ديسمبر.

 

 

تبعات التأخير

وحسب الأطباء فان الوزارة تخلفت عن دفع مكافأة شهري ديسمبر ويناير، معرضة الأطباء لتبعات التأخير التي أجبرت البنوك على تجميد حساباتهم البنكية وسحب سيارتهم لتخلفهم عن تسديد أقساط وغيرها من الالتزامات التي لا يمكن التملص منها.

وقال الأطباء ان المسؤولين المعنيين تجنبوا الالتقاء بهم رغم طلبهم الذي يزيد على الشهرين.

 

 

 

عقود الوزارة

وذكروا ان وزارة الصحة لم تلتزم بالعقود الموقعة بينها وبينهم والتي تقر فيها بتسديدها رسوم التدريب السنوية والتي تتراوح بين 500 الى 750 دينار، الامر الذي اوقع الأطباء المتدربين في دوامة الديون والاقتراض لتسديد هذه الرسوم وتملصت وزارة الصحة عن القيام بدورها في تجديد الرخص.

 وبين الأطباء ان الوزارة في ظل ضغطها الكبير على الأطباء بالعقود المؤقتة تم زيادة مناوباتهم من 5 الى 6 مناوبات شهرية بمعدل 36 ساعة في كل مناوبة ابتدأ من يناير لبعضهم وتم تعميم المناوبات لجميع التخصصات فبراير الجاري.

وقال الأطباء ان تعميم زيادة المناوبات يطبق على الأطباء بعقود المؤقتة فقط حيث ان زيادة المناوبات لن يتبعها زيادة للمكافاة الشهرية، خلافا للأطباء بالعقود الدائمة التي سيترتب على زيادة مناوباتهم زيادة في الرواتب.