+A
A-

الصالح تستقبل وفدًا من مجلس الصحة الخليجي لاستعراض برامج المجلس للعام 2020

استقبلت سعادة الاستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة بمكتبها بديوان وزارة الصحة وفدًا  من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون ظهر يوم الاحد الموافق 9 يناير 2020، يترأسه سعادة السيد سليمان الدخيل، مدير عام المجلس، بحضور سعادة الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة وعضوالهيئة التنفيذية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون، وذلك لاستعراض برامج وخطط العام 2020م للمجلس، وإطلاع سعادتها بما تم إنجازه وتنفيذه إلى اليوم، إضافة إلى المشاريع قيد التنفيذ بالتعاون مع الدولالأعضاء.

ورحبت سعادة الوزيرة "الصالح" بالمدير العام للمجلس ، مؤكدة على دور مجلس الصحة لدول مجلس التعاون والجهود التي بذلت خلال العام المنصرم وما تم تحقيقه على المستوى الخليجي سواء للكوادرالصحية أو المواطنين والمقيمين بدول مجلس التعاون، مثنية على أهمية العمل الخليجي المشترك للارتقاءبصحة المواطن الخليجي.

وقام مدير عام المجلس بشرح موجز لبرامج ومشاريع عام 2020 والتي بدأت وتنفذ بشكل تدريجي والبرامج القائمة والبرامج المنعقدة بشكل مستديم، والتي تتضمن مبادرات نوعية لتطوير مخرجات العمل، والتي تهدف إلى الوقاية والتوعية والتطوير والدعم الصحي. وتندرج تحت الوقاية برامج فحص العمالة الوافدة،وفحص الزائرين والمركز الخليجي للوقاية من الأمراض. وكذلك تم التطرق إلى المحور الثاني الهادف للتوعيةويندرج تحت مظلته برنامج سلامتك، والحملات التوعوية، والبرنامج التوعوي للأطفال، والتطبيق الإلكتروني. وتمت الإشارة إلى أن محور التطوير يتضمن البرامج التدريبية والمؤتمرات العلمية وبرامج تطوير الكوادر الصحية والأبحاث. كذلك محور الدعم الصحي الذي يشمل الشراء الموحد والتسجيل المركزي ومركز المعلومات.

واقترحت  سعادة  وزيرة الصحة خلال اللقاء عدد من المواضيع التي من الضروري أن تدرج في برامج2020، مثل إشراك دور التمريض في برامج دول مجلس التعاون والاحتفال بعام التمريض هذا العام تحت شعار الممرضة والقابلة، والذي سيكون محور الاحتفال به بيوم الصحة العالمي هذا العام.

كذلك تم مناقشة عدد من الموضوعات المشتركة للعمل الخليجي المشترك التي تهدف إلى الارتقاء بالجانب الصحي الخليجي، وذلك في إطار التعاون والتنسيق المشترك بين دول مجلس التعاون مثل تبادل الأطباء والخبرات على مستوى الخليج، وإعداد قاعدة بينات بالتشريعات الصحية والقوانين ضمن برامج المجلس. كما تمت الإشارة إلى توحيد السياسات الخليجية والتي ستكون على هيئة إصدارات وتوثق كمرجع للكوادر الصحية على مستوى دول الخليج.

وفي ختام اللقاء، قدمت سعادة وزيرة الصحة جزيل الشكر والتقدير إلى سعادة الأستاذ سليمان بن صالح الدخيل، مقدمة شكرها لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون للقيام بدوره على أكمل وجه بما يصب في توفير أفضل الخدمات الصحية لدول مجلس التعاون، مبينة استعداد وزارة الصحة بمملكة البحرين لدعم برامج ومشاريع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، والتنسيق والتعاون معه بما يُسهم في تقديم خدمات صحية شاملة ومتكاملة في دول الخليج.