+A
A-

"الثروة الحيوانية" تدشن مشروع مكافحة الامراض الحيوانية و تحسين السلالات

دشنت وكالة الثروة الحيوانية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني  مشروع مكافحة الامراض "الحيوانية المشتركة و تحسين السلالات" بالتعاون مع منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة يزم أمس في فندق الريجنسي .

وأوضح وكيل الوزارة لثروة الحيوانية الدكتور خالد احمد حسن  في كلمة ألقاها اثناء اللإفتتاح " أن ملف الأمن الغذائي يأخذ حيزاً كبيراً ضمن اهتمامات مملكة البحرين، انطلاقاً من التوجيهات السامية من لدن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب" مشيرا الى توجيهات  جلالته إلى تنفيذ "مشروع استراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء"، ليشمل الانتاج السمكي و النباتي و الحيواني. ويهدف المشروع بشكل رئيسي، إلى تطوير القدرات الوطنية في مجال الصناعات الغذائية ورفع نسبة الإنتاج المحلي، والحفاظ على خبرة أصحاب تلك المهن ليكونوا جزءً هاماً في إنجاح تلك المشاريع.

وقال وكيل الثروة الحيوانية "ان توقيع وزارة الاشغال وشئون  البلديات و التخطيط العمراني و بتوجيه و دعم مباشر من قبل سعادة الوزير المهندس عصام بن عبد الله خلف اربع اتفاقيات مع منظمة الفاو التي تعتبر بيت خبرة في جميع مجالات الزراعية الحيوانية او النباتية او السمكية".

وأوضح أن ابرز أهداف المشروع هو مكافحة واستئصال الأمراض الحيوانية و المشتركة مع الانسان و بالاخص مرض السل البقري و مرض البروسيلا والحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية  إضافة الى تطوير الخدمات البيطرية وأنظمة و اجراءات الحجر البيطري حسب الأنظمة و المعايير الدولية ".

 

وقال "ان مرض السل البقري ومرض البروسيلا من الامراض الحيوانية المنشأ و التي يمكن ان تصيب الانسان و تشكل تهديدا خطيرا للصحة الحيوانية والعامة وتؤثر سلبا على الاقتصاد الزراعي حيث من المتوقع أن يعزز المشروع التعاون بين القطاعات في إطار نهج الصحة الواحدة( (One Health. في القضاء السل البقري وتأكيد خلو مملكة البحرين من مرض البروسيلا."

وتابع " أن القضاء على مرض السل البقري سيمكن أصحاب الحيازات الصغيرة من الانضمام إلى سلسلة قيمة الثروة الحيوانية وتسويق منتجات الألبان المحلية وزيادة دخلهم ومستويات معيشتهم. و سيؤدي إلى تحسين الإنتاجية وصحة الحيوان، وصحة المواطنين و المقيمين في المملكة".

 كما شدد على أن المشروع يهدف “ الى تأكيد خلو مملكة البحرين من مرض طاعون المجترات الصغيرة (PPR) هو مرض مهم آخر يصيب الأغنام والماعز و من ثم اعلان مملكة البحرين خالية من هذا المرض . وافق الخطة الدولية لاستئصال المرض من العالم بحلول عام 2030 ، حيث ان مملكة البحرين لم تبلغ مطلقًا عن مرض طاعون المجترات الصغيرة ، اذ أكدت الدراسة الاستقصائية الأولية التي أجرتها وكالة الثروة الحيوانية عدم وجودها أي حالات سريرية".

وأشار " ان هذا المشروع سيساعد في وضع استراتيجية لتحسين إنتاج وإنتاجية السلالات المحلية من خلال استخدام التقنيات الحديثة في التحسين الوراثي، وتحسين الرعاية الصحية ، والتغذية ، وإدارة مزارع التربية الحيوانية ، مع تحسين هيكلة تكاليف المزارع الحيوانية المنتجة محلياً  بالإضافة الى المنتجات الحيوانية" .

وأضاف " كما ان المشروع يهدف الى  تعزيز قدرات موظفي وكالة الثروة الحيوانية في المسوحات الوبائية ، والتحليل الميداني والمختبري ، وتقييم المخاطر ، والتخطيط لحالات الطوارئ ، وتصميم خطط مكافحة و استئصال الامراض ، و كذلك تعزيز التعاون بين القطاعات في ما يتعلق بالأمراض حيوانية المنشأ".