+A
A-

دراسة صحية بجامعة البحرين تفوز بجائزة أفضل بحث "مؤتمر الطب الباطني"

حاز بحث علمي، شاركت به أستاذة في جامعة البحرين، جائزة أفضل دراسة علمية، في المؤتمر الثالث للطب الباطني والسكري والسمنة، الذي نظَّمه مستشفى النور التخصصي، يوم السبت (8 فبراير 2020م)، برعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الدكتور الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وذلك من بين 80 بحثاً مشاركاً في مجال الأمراض الباطنية والسكري.

وكانت الأستاذة المساعدة بكلية العلوم الصحية والرياضية جامعة البحرين الدكتورة رباب أصغر عبدالوهاب، قد أعدت البحث بعنوان: "التحليل البروتيني يكشف عن بروتينات جديدة في مرض السكري من النوع الثاني لدى البحرينيين"، وقالت إن نتائج البحث أظهرت وجود 62 بروتيناً مختلفا في عينات الدم بين الأصحاء والمرضى البحرينيين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

وقالت د. عبدالوهاب أيضاً: "إن 25 من هذه البروتينات مرتبطة بمرض السكري في دراسات سابقة؛ ولكن البروتينات 37 الباقية تعد نتيجة جديدة في هذه الدراسة، حيث لم يتم تحديد صلتها بمرض السكري في أي من الدراسات السابقة، مشيرة إلى أن أغلب هذه البروتينات كانت مرتفعة في المرضى ومرتبطة بالمناعة.

وأوضحت د. عبدالوهاب أن أي تغيير في مستوي البروتينات يعتبر مؤشراً حيوياً لمرض السكري، وقد يكون مسبباً للمرض نفسه، وأن الكشف عن الاختلافات في مستويات البروتينات يعد مجالاً مهماً للبحث في الدراسات الإكلينيكية.

يذكر أن البحث قد نشر في المجلة العالمية للطب الجزيئي في مارس من العام 2019م.