العدد 4140
الجمعة 14 فبراير 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
أجهزة الكمبيوتر الكمية
الجمعة 14 فبراير 2020

نحن ننتج 2.5 إكسابايت من البيانات كل يوم، هذا يعادل 250000 مكتبة للكونغرس أو محتوى 5 ملايين كمبيوتر محمول، في كل دقيقة من كل يوم يواصل 3.2 مليارات مستخدم إنترنت عالمي تغذية بنوك البيانات بـ 9722 تدبيساً على لوحات الحائط الافتراضية على Pinterest، و347222 تغريدة، و4.2 ملايين إعجاب على Facebook، بالإضافة إلى جميع البيانات الأخرى التي ننشئها عن طريق التقاط الصور ومقاطع الفيديو، وحفظ المستندات، وفتح الحسابات والمزيد.

نحن على حدود قوة معالجة البيانات لأجهزة الكمبيوتر التقليدية والبيانات في ازدياد مستمر، في حين ان قانون مور، الذي يتوقع أن عدد الترانزستورات على دوائر متكاملة سيتضاعف كل عامين، ثبت أنه صامد بشكل ملحوظ منذ أن تمت صياغة المصطلح في عام 1965، فإن هذه الترانزستورات أصبحت الآن بالصغر الذي يمكننا صنعها باستخدام التكنولوجيا الحالية. لهذا السبب، يوجد سباق من أكبر القادة في الصناعة ليكونوا أول من يطلق كمبيوترا كميًا قابلاً للتطبيق يكون أقوى بشكل كبير من أجهزة الكمبيوتر الحالية لمعالجة جميع البيانات التي ننتجها كل يوم وحل المشكلات المعقدة بشكل متزايد.

بمجرد أن ينجح أحد قادة هذه الصناعة في إنتاج كمبيوتر كمي قابل للتطبيق تجاريًا، فمن المحتمل تمامًا أن تكون أجهزة الكمبيوتر الكمية هذه قادرة على إكمال العمليات الحسابية في غضون ثوان والتي قد تستغرق حواسيب اليوم آلاف السنين لحسابها. اليوم، تمتلك Google جهاز كمبيوتر كميا يزعم أنه أسرع بـ 100 مليون مرة من أي من أنظمة اليوم. سيكون ذلك أمرًا بالغ الأهمية إذا كنا سنكون قادرين على معالجة الكمية الضخمة من البيانات التي نقوم بإنشائها وحل المشكلات المعقدة للغاية، مفتاح النجاح هو ترجمة مشاكلنا الواقعية إلى لغة الكم.

يزداد تعقيد وحجم مجموعات بياناتنا بشكل أسرع من موارد الحوسبة الخاصة بنا، وبالتالي تضع ضغطًا كبيرًا على نسيج الحوسبة الخاص بنا، في حين أن أجهزة الكمبيوتر الحالية تكافح أو لا تستطيع حل بعض المشاكل، فمن المتوقع أن تحل هذه المشاكل في ثوانٍ من خلال قوة الحوسبة الكمية. من المتوقع أن يستفيد الذكاء الاصطناعي، ولاسيما التعلم الآلي، من أوجه التقدم في تكنولوجيا الحوسبة الكمية، وسيستمر في ذلك، حتى قبل توفر حل كامل للحوسبة الكمومية.

طريقة أخرى من شأن الحوسبة الكمية أن تسهل حدوث ثورة تتمثل في قدرتنا على أخذ عينات من البيانات وتحسين جميع أنواع المشكلات التي نواجهها من تحليل شامل للحوافظ إلى أفضل طرق للتسليم وحتى المساعدة في تحديد ما هو بروتوكول العلاج والعلاج الأمثل لكل فرد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية