العدد 4183
السبت 28 مارس 2020
banner
هل أسقط “كورونا” الرأسمالة والاشتراكية؟
السبت 28 مارس 2020

هناك بشر لا يفهمون المعنى الحقيقي للحياة، ورغم أن العالم بأكمله يدعو الله بأن يبزغ الفجر دون كورونا، نسمع ونرى الكثير من الذين يؤدون الصلاة ولكنهم ينشرون العنصرية والطائفية والكره حتى في المصائب والبلاء، بل يدعون على بعضهم، ومازالوا يعيشون (الأنا) ويعيشون على فتات العنصرية والمذهبية، هؤلاء يؤدون الصلاة ولكن قدسية آياتهم لم تصل حدود اللسان وهؤلاء يرجمون الشيطان لكن حبل قلبهم متعلق به.


أما نحن فتأتينا الطيور من جميع مدن العالم، من باريس وأمستردام وجنيف وبكين وأوتاوا ومن صحراء سيبيريا، لتعش سحر وفتنة دفء الشتاء، تقف تلك الطيور فوق أسطح منازلنا تمنحنا الأمان وتحتضن فينا براءة البشر وحدود تفكيرنا المقترن بجذورنا وتقاليدنا، بصرخة الشرف وإكرام الضيف و”التسامح”.


عندما نزل الإسكندر المقدوني بابل، ذكر أحد قادته أنه لا يستطيع أن يخوض غمار المجهول ويذهب إلى مناطق يفترس نخيلها وشجرها وقصبها العنصريون والطائفيون، وقبل كل شيء نحن الأصحاح الذين نقف أمام البشر أجمع دون تميز بدين أو عرق نحن نعيش كي نتغزل بأسراب الطيور والأسماك ونطرب عندما تصدح موسيقى الحنان من حناجر الصيادين... لكن بعد هذا العجز البشري أمام هذا الوباء تكشفت كل الحقائق واختفت صور كثيرة من “فانيشستا” وبعض المغنين والممثلين والمنافقين والطائفيين والعنصريين والجهلة، وظهر المثقفون والأطباء والممرضون والمخترعون الذين يدعون للسلام وعدم الاستهانة والاستخفاف بالغير، وأن يكون أكرم الناس هو أتقاهم وأعلمهم، فهي رسالة من الله.


علينا أن نعيد ترتيب العالم من جديد، لا نريد أولئك أن يجعلوا مدننا الجميلة كبقايا مدن التخلف ينخر في أزمنتها مثلما تنخر دودة الأرض الخشب والجذوع، ولا نريد أن ينتهي حب الناس للعالم بسببهم وأن تتناثر مدن العالم مثل دموع المطر على نوافذ العوز.


اليوم الصين الشيوعية واليابان البوذية وأوروبا المسيحية والأمة الإسلامية تتبادل العلم والمعرفة والمساعدات، إنه زمن كسرت فيه الرأسمالية والليبرالية والاشتراكية ورجعنا لما خلقه الله وأقره بالبشر، إنه عالم الإنسانية، هذا تاريخنا وحاضرنا وعشقنا، نحن لا نريد للنخيل والورود أن تتألم من شح الماء ونضوبه، نريد أن يحتفل الأطفال بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، ونريد أن نمارس هواية صناعة الحلم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية