+A
A-

عضو بـ "مؤسسة الحقوق" لـ "البلاد": اتصالات مرئية للنزلاء بعد تعليق الزيارات

زيارة أماكن أخرى بعد سجن جو للاطلاع على الرعاية الطبية للنزلاء

قال عضو بالمؤسسة الوطنية لحقوق الانسان لـ "البلاد" بأنهم بعد زيارة فريق من المؤسسة لمركز الاصلاح والتأهيل في منطقة جو (سجن جو) فإنهم بصدد زيارة أماكن أخرى وذلك للاطلاع على أوضاع حقوق الانسان والرعاية الطبية للنزلاء في ظل الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وذكر عضو مجلس المفوضين، رئيس لجنة زيارة أماكن الاحتجاز والمرافق، د. مال الله الحمادي بأن الفريق إطمأن للإجراءات التي تسهر إدارة مركز الاصلاح والتأهيل على تنفيذها من أجل صحة وسلامة النزلاء.

د. مال الله الحمادي

وبين أنهم تابعوا بشكل ميداني عددا من الاجراءات التي يجري تنفيذها، ومن بينها التعقيم الدوري من ادارة الدفاع المدني لمرافق المركز، وتمكين النزلاء من التواصل مع ذويهم عبر خدمة الاتصال المرئي بعد تعليق الزيارات، والتزام النزلاء والأفراد بالإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامات والقفازات.

وأشار الى أنهم أبلغوا من إدارة المركز بأنها تخضع النزلاء الجدد للفحص والتأكد من خلوهم من الاصابة من الفيروس، ويجري عزلهم بمبنى مخصص لذلك لمدة 14 يوما، حتى لو كانت نتيجة الفحص سالبة أيّ أنهم غير مصابين، وبعد مضي فترة الحجر تعود الادارة لفحصهم مجددا ومن ثم يجري ايداعهم مع بقية النزلاء بالمباني المختلطة.

وأكد أن وفد المؤسسة تفقد ميدانيا المبنى الجديد بمركز الاصلاح، والذي بني بأعلى المواصفات والمعايير، ويتميز هذا المبنى باحتوائه على عدد من المرافق مثل المسجد والمكتبة وصالون الحلاقة ومطعم.

وقال الحمادي بأن الوفد التقى مع عدد من النزلاء في عنابرهم.

ورأى أن الأمر السامي لجلالة الملك بالعفو عن 901 نزيل واستبدال عقوبة 585 آخرين ساهم في خفض عدد النزلاء، وأن الحرص الشديد لإدارة المركز بشأن اتخاذها الاحتياطات والتدابير الاحترازية كفيلة بالحفاظ على صحة جميع النزلاء والعاملين بالمركز.

يشار الى أن وفدا من المؤسسة الوطنية نفذ زيارة لسجن جو. وخلص فريق الزيارة الى أن الاجراءات والتدابير الوقائية التي تتبعها ادارة مركز الاصلاح في التعامل مع النزلاء ورجال الأمن تتم وفق المعايير الدولية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية للوقاية من أجل منع انتشار فيروس كورونا بين النزلاء.

عزل النزيل الجديد لمدة 14 يوما بمبنى خاص

"الداخلية": وقف الزيارات للنزلاء وتعقيم مباني "الاصلاح" يوميا

تحدث رئيس مركز اصلاح وتأهيل النزلاء الرائد هشام ابراهيم جاسم بأنه وتنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة فقد جرى اتخاذ اجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية حيال فيروس كورونا بمركز تأهيل النزلاء في جو.

وواصل في تصريح لتلفزيون البحرين: "على سبيل المثال تم ايقاف الزيارات للنزلاء وأهاليهم للحفاظ على سلامتهم، واعطاء المحاضرات التوعوية والارشادية للنزلاء والأفراد حيال الفيروس، والعمل على تعقيم جميع مباني ومرافق المركز بشكل يومي، وتوفير جميع المستلزمات الطبية وأدوات النظافة يوميا للنزلاء والإفراد للحفاظ على سلامتهم الصحية بداخل المركز، وتوفير أجهزة القياس بجميع بوابات المركز".

وأكد أنه في حال دخول أي شخص من الخارج للمركز يجري قياس درجة حرارته واعطائه الأدوات اللازمة من قفازات وأدوات معقمة وكمامات.

وبين أن يجري اخضاع النزلاء الجدد للفحص، ويعزلون لمدة 14 يوما في مبنى مخصص لذلك، وبعدها يتنم فحصهم لمرة ثانية للتأكد من سلامتهم الصحية قبل دخولهم واختلاطهم ببقية النزلاء.