+A
A-

انضمام 5 سيدات إلى مجلس إدارة بنك البحرين والكويت ومجالس إدارة شركاته التابعة

أعلن بنك البحرين والكويت؛ البنك الرائد في مجال الخدمات المصرفية التجارية وخدمات الأفراد في مملكة البحرين؛ عن انضمام كل من الدكتورة غنية الدرازي والسيدة نور نائل الجاسم إلى مجلس إدارة البنك، بالإضافة إلى تعيين كل من السيدة نجوى الأحمد والسيدة بتول جعفر والدكتورة عائشة بوشقر لعضوية مجالس إدارات الشركات التابعة للبنك والشركات المملوكة له بالكامل، وهي على التوالي شركات إنفيتا والشركة العالمية لخدمات الدفع (GPS) وكريدي ماكس.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال السيد مراد علي مراد، رئيس مجلس إدارة بنك البحرين والكويت، إن وجود 5 سيدات في مجلس إدارة البنك ومجالس إدارة الشركات التابعة والمملوكة له بالكامل يعكس حرص البنك على جعل التمثيل النسائي في مجالس الإدارة أكثر فاعلية وحيوية، وإعطاء المرأة فرصة مساهمة أكبر في صنع القرارات، مشيرا إلى أن هذا الحضور النسائي البارز يؤكد حرص بنك البحرين والكويت على النهوض بدوره الرائد في مواكبة توجيهات المجلس الأعلى للمرأة ومصرف البحرين المركزي بضمان تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، وتعزيز مشاركة المرأة في القطاع المصرفي البحريني خاصة في المناصب القيادية.

وأكد السيد مراد عزم بنك البحرين والكويت على المضي قدما في سياسة دعم المرأة وضم المزيد من الكوادر النسائية المؤهلة لشغل مناصب قيادية، والدفع بالمرأة للمشاركة في صنع القرار الإداري، وتطوير الأداء النوعي، مشيرا حرص البنك على نشر ثقافة تشجيع مشاركة المرأة في صنع القرار في مختلف الدوائر والأقسام.

من جانبه صرح الدكتور عبد الرحمن سيف، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين والكويت إن الإعلان عن دخول خمسة سيدات في مجلس إدارة البنك ومجالس إدارة الشركات التابعة والمملوكة له بالكامل يعزز من مكانة البنك في مقدمة مؤسسات القطاع الخاص بنسبة مشاركة تفوق الـ 40% من إجمالي عدد الموظفين، وفي مختلف المستويات التنفيذية والإدارية.

وأضاف الدكتور سيف أن تمثيل المرأة في مجالس الإدارات يعتبر قيمة مضافة تثري الأداء من خلال وجودها في قمة الهرم المؤسسي وتسهم بتحقيق نتائج نوعية، وأضاف "نؤكد حرصنا على مواصلة سياسة بنك البحرين والكويت الداعمة لتمكين المرأة، فهذا يضمن لنا الحصول على وجهات نظر متنوعة، وفهم أوسع لرغبات العملاء وخدمتهم بشكل أفضل".

يشار إلى أن الدكتورة غنية الدرازي حاصلة على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة درهام بالمملكة المتحدة، كما أنها حاصلة على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ويلز (المملكة المتحدة) ودرجة البكالوريوس في العلوم المالية والتسويق من جامعة سانت إدوارد (الولايات المتحدة)، بالإضافة لأكثر من 20 عامًا من الخبرة في المجال المصرفي، والعمل مع مؤسسات مصرفية مرموقة في البحرين. كما اكتسبت الدكتورة غنية خبرة متعمقة في العديد من المجالات المصرفية الأساسية، مثل الخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية التجارية، والشركات الصغيرة والمتوسطة.

أما السيدة نور نائل الجاسم فحاصلة على درجة البكالوريوس في المحاسبة والتمويل من جامعة الكويت، و قد حصلت على العديد من الشهادات المهنية من مدربين دوليين بما فيها المؤسسات المالية  وإدارة الأصول العالمية في دولة الكويت و خارجها. وتتمتع بخبرة 12 عامًا في قطاع الاستثمار، إدارة الخزانة و إدارة  المخاطر من خلال عملها في عدد من المناصب المهمة بالهيئة العامة للاستثمار بدولة الكويت.

هذا وتتضمن التعيينات في مجالس إدارات الشركات التابعة للبنك، تعيين السيدة نجوى الأحمد مساعد المدير العام للموارد البشرية لبنك البحرين والكويت، في شركة انفيتا الرائدة في مجال عمليات الإسناد التجارية الخارجية المبتكرة وحلول التحول الرقمي. والسيدة نجوى حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية من جامعة دي بول بالإضافة إلى ماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة البحرين، وقد انضمت السيدة نجوى إلى بنك البحرين والكويت منذ 18 عامًا وساهمت بشكل كبير في تطوير أداء إدارة الموارد البشرية في البنك.

كما تم تعيين السيدة بتول جعفر، المدير التنفيذي الأول لقسم التخطيط والمراقبة المالية في بنك البحرين والكويت، في مجلس إدارة الشركة العالمية لخدمات الدفع، وهي شركة رائدة في مجال خدمات الدفع الالكتروني. والسيدة بتول هي محاسب قانوني معتمد (CPA) في ولاية ديلاوير وتحمل درجة الماجستير في التمويل من جامعة دي بول، بالإضافة إلى دبلوما متقدمة في الضرائب الدولية (ADIT) -  والضرائب غير المباشرة. وتمتد خبرتها لأكثر من 17 عامًا في بنك البحرين والكويت، وبفضل خبرتها الواسعة في المجال المحاسبي ساهمت في تحقيق الكثير من النجاحات للبنك.

كما انضمت الدكتورة عائشة بوشقر، رئيسة قسم هندسة الحاسوب بجامعة البحرين، إلى مجلس إدارة شركة كريدى ماكس، وهي شركة مملوكة بالكامل لبنك البحرين والكويت، ورائدة في اصدار بطاقات الائتمان في مملكة البحرين، وقد حصلت الدكتورة عائشة على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة إضافة إلى ماجستير العلوم في تقنية التجارة الإلكترونية من جامعة جلوسترشاير بالمملكة المتحدة. وهي عضو في مجلس جمعية التكنولوجيا والأعمال.

الجدير بالذكر أن لدى بنك البحرين والكويت تاريخ بارز في التشجيع على تحقيق المزيد في المساواة بين الجنسين في مكان العمل، وقد تم تكريمه لسياسته الرائدة في مجال دعم وتمكين المرأة من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة عندما حصل البنك على المركز الأول لجائزة سموها لتمكين المرأة البحرينية، ويعمل البنك على تشجيع المرأة لتفعيل كامل إمكانياتها وتوليها للمناصب القيادية. فمن خلال لجنة تمكين المرأة، التي يرأسها السيد حسان محمد بورشيد، رئيس تنفيذي للمجموعة - قسم الموارد البشرية والشئون الادارية، يدعم البنك باستمرار تمكين المرأة البحرينية بمختلف الوسائل، ويضع سياسات وبرامج تدريبية رفيعة المستوى حتى يمكنها من تحقيق المزيد من النجاح.