العدد 4218
السبت 02 مايو 2020
لأمير الضمير.. أيام إنسانية وفكرية وعمالية وتاريخية بحرينية عمانية
السبت 02 مايو 2020

ويستمر عطاء ووفاء رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة يوما بعد يوم ببوادر إنسانية، يعجز عن استيعابها العقل وتَتَبُّع كنهها الفكر الموزون.. أيام تجسدت فيها أسمى معاني روح الضمير لأمير الضمير من قبل ومن بعد أن وطأت قدماه الكريمتان أرض المملكة الحبيبة بعد استشفائه الميمون، فتزينت أرض المحبة والحضارة جمالا، وغردت شعرا تغنى بجمالها كل عاشق مفتون..

فحِفْظُه لأرضه ومن عليها أمر عظيم في فلسفة حياته الكريمة، وسخاؤه ممتد بلا فرق للجميع! لهذا الطيف وذاك لفقيرهم وضعيفهم المتعفف المحروم.. ويتيمهم ذي القلب المكلوم.. ومحتاجهم ذي العمل المصروم.. ومتعلمهم طالب العلم ودارس العلوم.. ولبيئتهم الصحية والبحرية بقرارِ حفظٍ محسوم..

فالقرارات المتتالية التي تمثل القيادة الحكيمة الرتيبة في صنع القرار الرتيب، تُعد من أنبل تجليات فلسفة الضمير في مسيرة حياة سموه الإنسانية، والمساعدات لقطاعات خيرية، تقع ضمن أرفع مراتب صنع القرار الإنساني لسموه الكريم لارتباطه بالضمير، والأمر بتوزيع مساعدات عينية وفي هدوء تام وبأيد مؤتمنة من ثقاته على الفقراء والضعفاء؛ يضعه في المرتبة العليا الإنسانية ليس فقط دنيويا، بل أخرويا؛ لأن تأثيره يصل مباشرة للقلوب، بِادخال الفرح والسرور في حياتهم، مما دفعهم ويدفعهم من الأعماق برفع الأكف للتضرع والدعاء لسموه بالعمر المديد والصحة والعافية؛ لأنه يستحق الشكر على ما يبذله من خير في سبيل الله عز وجل.

ومن أجمل صور المحبة والوفاء للضمير في الارتباطات الأخوية لسموه الكريم يكمن في امتداد تأثير الأيام التاريخية في حياته، والمتجذرة في العلاقات بينه وبين الأشقاء في الخليج، والرابط البحريني العماني أحد الروابط العتيدة، التي كان ولا يزال وقعها في الأذهان منذ عقود وليومنا، والتعاون المشترك والمشاورات والاحترام بينهما يمثل جانب الثقة المتبادلة، وتَلَقِّي سموه حفظه الله مؤخرا اتصالا من نائب رئيس الوزراء العماني بسلطنة عمان، صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد، يُعَبِّر عن عمق التقارب بين بلدين شقيقين يرتبطان بوشائج أخوة وقربي.

وتأكيد سموه الكريم الأخير وتوجيهه للمؤسسات الحكومية بالتمسك بروح الابتكار والإبداع؛ لأنه نابع بإيمان لدى سموه الكريم بالتنمية المستدامة وأهدافها، ومن ضمنها الهدف التاسع المعني بالابداع والابتكار، والذي كان لهما يوم عالمي في (21) من أبريل وتبعه يوم يحمي ملكية مخرجاتهما فكريا، وهو “اليوم العالمي للملكية الفكرية” في (26) أبريل.

وللعمال نصيب في حركة النبض التنموية في فلسفة فكر سموه الكريم، وكان لهم نصيب في تأسيس نقابة تُعد من أوائل النقابات في الخليج في ظل قيادة سموه وتوجيهه، ومملكة البحرين تمثل نموذجا تاريخيا في التعليم وتنمية المهارات العمالية، والأول (1) من مايو هو “يوم العمال العالمي”، التي تحتفل به المملكة سنويا وتعطيه القيادة اهتماما كبيرا، لما له من استحثاث لروح العمل والاجتهاد وحفظ الحقوق.

فلله دُرَّك من أمير محنك مقتدر، وقلبك مفتوح لمن أراد أن يقف أمام الضعف لينتصر وروحك من توقد الضمير رمز لمن فؤاده للإنسانية منفطر، ومن نور وجهك ترتفع الأيادي تدعو رجاءً لبقائك.. وتموج الأفكار وتعود تتلاقح ترجو أن تقع على سر نقاء فكرك ونجاحك، وتبقى أنفاس المحبين تحلق وتتنفس من طيب أنفاسك، وتهبط تتطيب من عبق المكان الذي تركته عَطِرا من آثارك، فلا تتركنا نهيم وأنت الدليل الذي يتوهج بالضمير، فيستنير به العارفون من أحبائك، فاجمع بيننا يا أمير الضمير لنهتدي الى ما أعطاك الله ورفع مقامك.

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .