العدد 4231
الجمعة 15 مايو 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
علم البيانات والتقنيات وتأثيره على كورونا
الجمعة 15 مايو 2020

تقع البيانات الضخمة في صميم الجهود المبذولة من أجل فهم وتوقع التأثير الذي سيحدثه فيروس كورونا علينا جميعًا، ومن أجل فهم كيفية استخدام البيانات الضخمة للتنبؤ وفهم مدى انتشار وتأثير الفيروس بشكل أفضل، أود أن أسلط الضوء على بعض مصادر واستخراجات البيانات.

يمتلك الباحثون مجموعات بيانات كبيرة جدًا للعمل عليها وجميع ما تم تعلمه حتى الآن من علم البيانات والتقنيات الجديدة يجب أن يكون متاحاً في النطاق العام، بحيث يمكن للعالم استخدامه ونشره. حاليًا، تشتمل مجموعات البيانات المجمعة على معلومات من مصادر مختلفة مثل: معاهد الصحة الوطنية الأميركية ومنظمة الصحة العالمية، ومؤسسة كايزر، ومركز جونز هوبكنز بالإضافة إلى البيانات الوبائية، والأشعة السينية، والأشعة المقطعية، وتاريخ المرضى، وهذا الأمر سيدعم الباحثين في المقام الأول.

جزء من الاستراتيجية هو قاعدة بيانات التأمين الصحي الوطنية المتكاملة والتي يتم من خلالها سحب البيانات من قاعدة بيانات الهجرة والجمارك، ومن خلال مركزة البيانات بهذه الطريقة، عندما يقومون بمواجهة فيروس كورونا، فإنهم قادرون على الحصول على تنبيهات في الوقت الحقيقي فيما يتعلق بمن قد يكون مصابًا بناء على الأعراض وسجل السفر. بالإضافة إلى ذلك، يساعد مسح رموز الـ QR والإبلاغ عبر الإنترنت عن السفر والأعراض الصحية في تصنيف مخاطر عدوى المسافرين، ويعمل كخط ساخن مجاني للمواطنين للإبلاغ عن أية أعراض مشبوهة. ولقد اتخذ المسؤولون إجراءات فورية منذ اللحظة التي نشرت فيها منظمة الصحة العالمية معلومات حول وجود التهاب رئوي لا يعرف سببه في الصين. وكانت هذه أول حالة لفيروس كورونا تم الإبلاغ عنها، ولعل استجابة تايوان السريعة واستخدام التكنولوجيا من الأسباب المحتملة لمعدلات الإصابة الأقل من غيرها التي لديها على الرغم من قربها من الصين.

تساعد متتبعات فيروس كورونا في الوقت الفعلي والتي تقوم بسحب البيانات باستمرار من مصادر حول العالم، تساعد العاملين في مجال الرعاية الصحية، والعلماء، واختصاصيي الأوبئة، وصناع السياسات، على تجميع بيانات الحوادث وتوليفها على الصعيد العالمي.

كانت هناك بعض البيانات المثيرة للاهتمام الناتجة عن تحليلات الـ GPS لحركة السكان حسب المنطقة والمدينة، وما إلى ذلك، الأمر الذي يساعد في نهاية المطاف على تقديم نظرة عن مدى امتثال السكان لتفويضات التباعد الاجتماعي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .