العدد 4238
الجمعة 22 مايو 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
تأثير التعلم الآلي على التعليم العالي
الجمعة 22 مايو 2020

دخل الذكاء الاصطناعي رسميًا إلى مجال التعليم العالي، بشكل افتراضي وفي الممارسة المبكرة، وفقًا لتقرير سوق الذكاء الاصطناعي، سوف ينمو الذكاء الاصطناعي بمعدل سنوي مركب قدره 47.7 في المئة، وستساهم العديد من القوى التكنولوجية والتعليمية في هذا النمو لأنها تلزم موارد كبيرة وموظفين لتطوير منصات رقمية تستخدم الذكاء الاصطناعي.

مع كل هذه الضجة، من المفهوم وجود قدر كبير من الارتباك والخوف حول ما هو الذكاء الاصطناعي والتأثير الذي قد يكون له على التعليم العالي، حيث تم تعريفه على أنه تطوير أنظمة الكمبيوتر التي تستخدم التفكير والمنطق والسمات البشرية الأخرى لأداء المهمات بشكل مستقل، يوفر الذكاء الاصطناعي طرقًا للمؤسسات لتبسيط العمليات وسير العمل من خلال الأتمتة.

يتيح التعلم الآلي، وهو مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي، لأنظمة الكمبيوتر التحليل والتعلم من مجموعات البيانات الواسعة لاستكمال العمليات المعقدة، هذه الأنظمة مبنية على شبكات عصبية - مجموعات كثيفة من المسارات الخوارزمية التي تقوم بنقل وتفسير ومعالجة البيانات.

يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على إحداث تغيير كبير في الكليات والجامعات بجميع أنواعها وأحجامها، عندما يتم تسخيره لتعزيز نتائج الطلاب، فإن الذكاء الاصطناعي يمنح مؤسسات التعليم العالي القدرة على توقع اتجاهات التسجيل، وتحسين جهود التوظيف، ورفع مستوى الأداء الأكاديمي، بناء على النتائج الواردة في التقرير. وقد يؤثر الذكاء الاصطناعي على التعليم العالي بالطرق التالية: سوف تتغير ممارسات تجنيد الطلاب المحليين. ستكون فرق التوظيف بالجامعة قادرة على تركيز جهودها بشكل أفضل من خلال إنشاء خوارزميات يمكنها التنبؤ بمقدمي الطلبات الذين يحتمل قبولهم وتسجيلهم، والمناطق والدول التي ينتمون إليها. يمكن لهذه الخوارزميات أيضًا تحديد الطلاب المسجلين الذين من المرجح أن يتقدموا ويتخرجوا. سوف تصبح عملية القبول في الجامعة أسرع وأكثر تخصيصًا، من خلال أتمتة العديد من الأنشطة الإدارية أثناء عملية القبول، بما في ذلك عمليات التأشيرة، واختيار سكن الطلاب، وتسجيل الدورات، سوف تتمكن الجامعات من توفير تجارب قابلة للتخصيص للطلاب.

ستكون جهود الاحتفاظ بالطلاب استباقية أكثر من أن تكون تفاعلية، من خلال تحديد علامات الإنذار المبكرة، والأعلام الحمراء، والطلاب الذين يحتمل أن يناضلوا أكاديميًا، سيتمكن موظفوا نجاح الطلاب من وضع خطط استبقائية تتنبأ بصعوبات الطلاب بدلاً من الاستجابة لها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية