+A
A-

الجودر: كمال الأجسام أساسها التمرين ثم التشافي

عبدالله الجودر

دون شك أن لعبة كمال الأجسام تعتبر من الألعاب المميزة، والتي أخذت حيزًا كبيرًا في الشأن الرياضي عمومًا والمحلي خصوصًا، وهي تعتمد على مظهر الجسم الخارجي في المقام الأول من حيث تكوين الكتلة العضلية والتناسق العضلي. أسس هذه اللعبة أشبه بالجانب العسكري المتشدد بالالتزام والانضباط في الجوانب التدريبية والتغذية، ومن هذا المنطلق سيسلط "البلاد سبورت" الضوء عبر الدكتور عبدالله الجودر، على هذه اللعبة بما لها وما عليها في ظل الفترة العصيبة الحالية المصاحبة بفيروس كورونا وما ترتب عليها من إجراءات احترازية بتوقف المراكز الصحية والمكوث في المنزل وفي شهر رمضان الكريم.

 

- كيف يجب أن يتعامل لاعبي كمال الاجسام مع هذه الوضعية من ناحية التغذية والتمرين؟

الجودر: أولاً: لعبة كمال الأجسام أساسها تفعيل عملية التكيف بالتمرين ثم التشافي، إذ عملية التفعيل تتم عن طريق برنامج تدريبي قائم على تمارين المقاومة وتقاس بالحمل. أما التشافي، فيعتمد على النظام الغذائي الموزون والراحة اللازمة ولإتمام التشافي.

ثانيا: في ظل ظروف جائحة كورونا وإغلاق الأندية والمراكز الرياضية، يصعب على لاعبي رياضة كمال الأجسام الحصول على الحِمل المطلوب لتطوير العضلة، إلا إذا كان اللاعب يمتلك صالة خاصة به.

وفي جانب التغذية، فإن النظام الغذائي الغني بالأحماض الأمينية والبروتينات عالية الجودة تعتبر مفعلا لعمليات البناء ورادعا للهدم العضلي. إذ إن النظام الغذائي الموزون ومحسوب السعرات والقيمة الغذائية يجب أن يكون متكيفا على الوضع الجديد.

 

 - ما الأوقات المفضلة لممارسة الرياضة في رمضان وما نوع التمرينات المتاحة لإجرائها؟

الجودر: الصيام في شهر رمضان الفضيل يكون لثلثي اليوم، وعلى الرياضي وغير الرياضي الوعي على أن ممارسة النشاط البدني في ساعات الصيام يزيد العرضة لإصابة الجفاف، وهذا يبدأ عند خسارة 3 إلى 5 % من الوزن وذلك نتيجة فقدان السوائل.

التنفس والأبوال تشكل 90 % السوائل التي يخسرها الجسم ولا يمكن تقليلها بشكل لا إرادي مثل التعرق. والأفضل التمرين بعد الأفطار وترطيب الجسم لتفادي الجفاف، فالعرضة للجفاف وارد، والجفاف يزيد الجهد على الجهاز الدوري ويصعب على الجسم التعامل مع التبادل الحراري. وهنا يقوم الكثير من اللاعبين بالاستعانة في بعض الأدوات مثل أحزمة المقاومة المطاطية وأوزان حرة متوسطة، وهذه الأدوات بإمكانها أن توفر تفعيل للمجموعات العضلية وقد يكون كافيا للحفاظ عليها، ولكن ليس لتطويرها.

 

- هل يستطيع اللاعب أخذ بروتينات مكملا غذائيا له؟

الجودر: حليب الأبقار 3 % برويتن. مصل الحليب غني بالبروتين الحليبي البقري، ويتم فصل مصل الحليب ومعالجته ثم تعليبه، وبالإمكان تركيزه أو عزله أو حتى تفكيكه بالحرارة والحموضة لتسهيل هضمه وامتصاصه. كما يوجد بروتين مصل الحليب في كثير من المكملات العلاجية ويعتبر من أفضل البروتينات عالية الجودة تركيزًا من حيث الأحماض الأمينية الأساسية وخصوصًا اللوسين، فهو مكمل جيد وبالإمكان الاستعانه به.

 

- وما أفضل أنواع المكملات التي ينصح بتناولها خلال الشهر الفضيل؟

الجودر: الصيام يفرض على الجسم تفعيل محاور هدم الكتلة العضلية كخط دفاعي لتزويد الجسم بالطاقة وتقليل احتياجات الجسم للطاقة. تزويد الجسم باحتياجاته من البروتين والأحماض الأمينية يفرض على الجسم توازن نايتروجين إيجابي في ساعات الإفطار وقليلا من ساعات الصيام مما يقلل من الهدم العضلي.

ودون شك هناك مكملات لها طابع مانع للهدم أذكر منها beta hydroxy beta methyl butyrate او الـ HMB، وهو مركب الجسم ينتجه من الحمض الأميني لوسين وله دور وهم في البناء وتخليق الهرمونات وأمور خلوية أخرى. فالجسم ينتج كميات قليلة جدا من الـ HMB وتزويده كمكمل يقوي كفة ردع الهدم.

 

- ما معايير كمال الأجسام لكي يكون منافسًا فيها؟

الجودر: رياضة كمال الأجسام قائمة على مظهر الجسم الخارجي، فمكونات الجسم من نسبة الدهون والكتلة العضلية والتناسق العضلي وسمك الجلد متغيرات، يقوم اللاعب بضبطها حتى يتنافس. بمعنى أن اللاعب يقوم ببناء الكتلة العضلية وتصحيح التناسق إلى الصورة التي يراها مناسبة مثل ما يقوم به الفنان التشكيلي أو النحات.

ورياضة كمال الأجسام مختلفة كونها قائمة على العرض والتقييم غير الموضوعي بشكل دقيق. فمثلًا ملكة جمال العالم، التقييم يكون على محاور دقيقة، ولكن ذوق الحكام له تأثير كبير في النتيجة، وليست كباقي الرياضات، لا يوجد خط نهاية أو أهداف تم تسديدها أو نزال بين طرفين وفوز طرف على الآخر بضربة قاضية.

 

- ما دور التمرين والتغذية في تعزيز المناعة ضد الكورونا؟

الجودر: لابد أن نذكر أولا أن بعد الإصابة العضلية الناتجة من التمرين تنتج ما يُسمى بالإلتهاب الثانوي والذي يديره الجهاز المناعي. والجهاز المناعي للرياضي يعمل بشكل يومي أكثر من الشخص الذي لا يمارس الرياضة، ومن البديهي أن يكون الجهاز المناعي أفضل استجابة؛ كونه يحصل على تدريب يومي مثل التدريبات العسكرية للجيش.

فالساعات القليلة بعد التمرين ينشغل الجهاز المناعي مع الإلتهاب الثانوي، فيظن البعض وهذا مفهوم خاطئ أن الجسم أكثر عرضه للإلتهاب. فالجهاز المناعي لم يضعف بل حصل له إعادة توزيع للخلايا المناعية لفترة زمنية قصيرة وسترجع، وهذا لا يعني ان الجهاز المناعي عند الرياضي غير معرض للضعف. وفي حالة إصابة الرياضي "بمتلازمة الإفراط في التدريب" الناتج عن التمرين المكثف العالي من غير استشفاء كافٍ وتزداد عرضة الإصابة بالعدوى الانتهازية.

 

من هو الدكتور عبدالله الجودر ؟

أخصائي جراحه عظام وكسور، حصل على الزمالة الجراحية في استبدال مفاصل الورك والركبة، الزمالة الجراحية في جراحه المناظير والطب الرياضي.

رئيس برنامج تخصص جراحة العظام في البحرين للهيئة السعودية للتخصصات الصحية، مستشار طبي لمنظمة "بريف" للفنون القتالية، طبيب فريق سمو الشيخ خالد للفنون القتاليه ورياضة أقوى رجل.