+A
A-

20 % نسبة نمو التجارة الإلكترونية بالربع الأول

كشفت مسؤول أول في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمجلس التنمية الإقتصادية عن نمو إيرادات التجارة الإلكترونية في أسواق المنطقة 20 % في الربع الأول2020 قياسًا بنسبة نمو 12 % في الفترة المماثلة 2019، ونمو عدد المتسوقين الكترونيا بنسبة 14 % قياسًا في عام، نتيجة لتداعيات فيروس كورونا.

وأكدت فجر بشاشي خلال ندوة عقدت اليوم بعنوان "السيدات واستخدام التجارة الإلكترونية لتعزيز عملك التجاري" ضمن سلسلة ندوات عبر الإنترنت بعنوان "توفير الفرص للارتقاء الاقتصادي للمرأة" عبر الإنترنت أن نسب نمو التجارة الإلكترونية في الأعوام الماضية دليل على وجود فرص استثمارية فيها وذلك قبل الجائحة، موضحة أن الشركات كانت تبحث التحول الرقمي لمنتجاتها وخدماتها، فقد ارتفعت حصة التجارة الالكترونية بالمنطقة خلال أقل من 5 أعوام، من أقل من 10 % في العام 2012 لتصل إلى أكثر من 30 % في العام 2017.

وأضافت أن حجم التجارة الالكترونية في المنطقة بالعام 2017 تقدر ب8.3 مليون دولار، ومن المتوقع أن تنمو إلى 28.5 مليون دولار بحلول العام 2022، مما يخلق الكثير من الفرص للشركات.
وأشارت إلى أن هنالك تغيير في أنماط المستهلكين في المنطقة خلال الاعوام الماضية مما أدى إلى اختيار شركات كبيرة منصات الكترونية.

وذكرت أن مجلس التنمية الاقتصادية يقود مبادرات التحول الرقمي التي سوف تساهم في زيادة كبيرة بالتجارة الإلكترونية، وكذلك تقليل استخدام الاوراق مما سوف يساهم في زيادة سوق التجارة الالكترونية وغيرها من المبادرات.

وذكرت تم تأسيس حوالي 168 شركة ناشئة خلال العامين إلى الثلاثة الماضية، منها 128 شركة ناشئة نشطة منها 18 % تتوسع في المنطقة وعالميًا من البحرين.

التجارة الالكترونية حتمية لـ"الصغيرة والمتوسطة" 

بدورها، أكدت المدير العام لشركة فين مارك، زهراء طاهر، أهمية التجارة الإلكترونية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمبتدئة التي ترغب في استخدام هذه التكنولوجيا سواء في البحرين أو أميركا، نظرًا لأن الندوة تركز على الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة الأميركية، على ضرورة بناء هذه المؤسسات اسم لها ووضع سياسة إعلامية واضحة لان الكثير منها لا تفكر في وضع استراتيجية إعلامية واضحة ورسائل إعلامية واضحة وتكوين سمعة وشخصية لشركاتهم منذ البداية إنما يتم التفكير في المنتجات والخدمات، معبرة عن اعتقادها بأن هذا الامر خاطئ.

وأشارت إلى أن أنماط المستهلكين تختلف من بلد إلى آخر كما أن الرسائل الإعلامية تختلف كذلك، ومن المهم أن تحدد هذه المؤسسات توجهاتها من البداية، كما بينت أهمية استخدام منصات دفع الكترونية آمنة للعملاء، مشيرة الى أهمية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة والغرف التجارية القائمة لتوسيع قاعدة المعلومات لديهم وزيادة قاعدة العملاء.

وذكرت أن فينمارك تركز على هذه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووضع برامج لها، مشيرة إلى أن الجائحة أدت الى تحويل الكثير من الخدمات إلكترونيًا للعملاء، كما أن معظم عملائنا من الشركات تحولت إلكترونيًا لتتمكن من الاستمرار في أعمالها. 

إلى ذلك، أوضحت رشا أوباجي من شركة "سيسكو" أن الجائحة ساهمت في رغبة الجميع في تحويل استراتيجياتهم إلى التجارة الالكترونية، ومن الأمور التي تساهم في نجاح التجارة الالكترونية للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة هي توفر أدوات تواصل قوية، أدوات تسويق، وفريق عمل متكامل يساهم فيه الجميع، وأدوات تساهم في تنظيم العمل وإنجازه بسرعة.

وأشارت إلى أن شركة سيسكو توفر الادوات لعملائها لتتمكن من البقاء والاستمرار في الأعمال والتواصل مع زبائنهم وعملية الدفع عبر المنصات الالكترونية تكون آمنة، كما توفر العديد من الحلول الإلكترونية الآمنة للتواصل بين الشركات وعملائهم. 

يذكر أن سلسلة الندوات أطلقتها السفارة الأميركية في البحرين يوم الأحد الماصي بالشراكة مع غرفة التجارة الأميركية وجمعية سيدات الأعمال البحرينيات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتستمر إلى غدًا الخميس.