+A
A-

عروض أفلام الشارقة للفنون

تقدم مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع منصة حبيبي كولكتيف، البرنامج الثاني من سلسلة عروض الأفلام عبر الإنترنت، وذلك يوم الجمعة 12 يونيو 2020، ويشمل ثلاثة أفلام لمخرجات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يعرض البرنامج الثاني تحت عنوان "أشباح الأغاني: تواريخ شفاهية في سينما الشرق الأوسط وشمال إفريقيا النسائية"، وتبحث الأفلام المقدمة في الذاكرة باعتبارها موضوعاً مستكشفاً بشكل كبير في صناعة السينما من خلال الوثائق واللقطات الأرشيفية والشهادات الشفاهية.

وفي منطقة ذات حدود متغيرة وديناميكيات سياسية قابلة للتغيير، غالباً ما تكون الذاكرة متجذرة أكثر من الدول نفسها، حيث تسعى هذه الأفلام إلى تقديم الذكريات بوصفها روايات بديلة لتلك الموجودة في التواريخ السائدة​

أما الأفلام الثلاثة فهي: "بابا كركر" من إخراج جلال وحيد (المملكة المتحدة)، ويستكشف الرمزية التي تحيط بالنيران الطبيعية المشتعلة في حقل بابا كركر النفطي (يعني في الكردية الأب المشتعل) والأهمية الأسطورية والسياسية التي تحملها في الثقافة الكردية. على خلفية إيقاع الدف، يصبح تشكيل النفط الخام مرادفاً للرقص الكردي "هالباركه"، مما يخلق مشهداً تصبح فيه الروح الكردية تجسيداً لأرضها المتنازع عليها وتحديها وبهجتها.