+A
A-

بورصة البحرين تصدر دليل معايير (الاستدامة) لتقارير الشركات المدرجة

في إطار جهود بورصة البحرين لتعزيز الاستدامة والشفافية في سوق المال البحريني، أعلنت بورصة البحرين عن إصدار دليل معايير الإفصاح البيئي والاجتماعي والحوكمة (الاستدامة) الاختياري لتقارير الشركات المدرجة.

ويهدف دليل تقارير الاستدامة إلى تعزيز الوعي بأهمية ومزايا تقارير الاستدامة والإفصاح ومساعدة الشركات المدرجة على مراعاة قضايا الاستدامة في تقاريرها الأمر الذي يساهم في تلبية متطلبات المستثمرين من الشركات لمعلومات الاستدامة.

وصرح الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة بقوله: "إنه من منطلق شراكتنا في مبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة، فقد أخذت البورصة على عاتقها الالتزام بشكل رسمي بقيادة الاستدامة في سوق رأس المال في مملكة البحرين، حيث قمنا انطلاقا من هذه المبادرة بإصدار دليل معايير الاستدامة لتشجيع ومساعدة الشركات المدرجة في توفير معلومات الإفصاح حول الاستدامة التي يمكن للمستثمرين الاستفادة منها واتخاذ القرارات المدروسة والمسؤولة بناء عليها".

وأضاف: "يتضمن الدليل أحدث منهجيات إعداد تقارير الأطراف الثالثة التي تم اعتمادها على نطاق واسع في قطاع رأس المال والتي تهدف لمساعدة الشركات المدرجة على التعرف على المعايير المستحدثة حول تقارير وإفصاحات الاستدامة، حيث نتطلع إلى تعزيز مستوى الشفافية والإفصاح في سوق رأس المال البحريني عبر دعم موائمة الشركات المدرجة مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة".

ويعد تطبيق دليل معايير الاستدامة أمراً اختيارياً، حيث يشجع دليل معايير الاستدامة الشركات المدرجة على الإفصاح عن 32 مؤشرا للاستدامة وهو ما يتلاءم مع المعايير الموصى بها من قبل مبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة واتحاد البورصات العالمية، والمبادرة العالمية للتقارير، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ويوضح الدليل المؤشرات الأساسية المعتمدة إقليميا وعالميا في تقارير الاستدامة وأهمية منهجيات رفع التقارير حول الاستدامة، مختتماً بتوضيح جهود البورصة في تعزيز الاستدامة.

ومن الجدير ذكره أن بورصة البحرين كانت قد انضمت لمبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة في فبراير 2019 من منطلق دورها في الالتزام بدعم وتعزيز مبادرات الاستدامة وشفافية أسواق المال بالتعاون مع الشركات المدرجة والمستثمرين والجهات الأخرى ذات العلاقة.

وأقامت بورصة البحرين في مطلع هذا العام ورشة حول الاستدامة لدعم الشركات المدرجة خلال رحلتها في مجال رفع تقارير الاستدامة، ومساعدة الشركات في التمكن من معرفة أهمية إفصاحات الاستدامة ودورها في تلبية المتطلبات المتنامية للمستثمرين حول توفر المعلومات الخاصة بالقضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة بشكل أفضل.

وكانت بورصة البحرين قد أصدرت تقريرها الأول حول الاستدامة كجزء من تقريرها السنوي لعام 2019.

وستقوم البورصة بتوفير الموارد الضرورية لدعم الشركات المدرجة كإقامة الورش التدريبية بشكل متواصل وعقد الاجتماعات للمجموعات والأفراد لتسليط الضوء على التجارب التطبيقية للاستدامة، وهو ما يعزز من ممارسات الاستثمار المستدام بين المستثمرين.