+A
A-

شركة المقاصة: مناقصة لتوفير منصة لتوزيع الأرباح وتسوية الصفقات

أظهرت أحدث بيانات نشرت على موقع مجلس المناقصات والمزايدات اليوم فتح مناقصة لشركة البحرين للمقاصة لتوفير منصة توزيع الأرباح النقدية وتسوية الصفقات المالية للشركة تنافس عليها 6 عطاءات، علق أحدها، وأقل عطاء بقيمة 48.9 ألف دينار لشركة (Cutwatr)، وأكبرها بقرابة 488.4 ألف دينار.

والهدف من المشروع هو توفير منصة إلكترونية فعالة ومبتكرة لخدمات توزيع الأرباح النقدية عبر بوابة الدفع الإلكترونية، التي تتضمن خدمة توزيع الشيكات وخدمة نظام التحويلات المالية الإلكتروني.

وعينت شركة البحرين للمقاصة في ابريل الماضي، كوكيل لدفع توزيعات الأرباح النقدية بالنيابة عن 9 شركات مدرجة، وهو ما سيخدم أكثر من 170 ألف مساهم من 100 جنسية.

وتأتي هذه المبادرة ضمن الجهود المستمرة التي تبذلها شركة البحرين للمقاصة؛ لتعزيز خدمات ما بعد التداول وتعزيز البنية التحتية لأسواق رأس المال بهدف تعزيز مستوى حماية حقوق المستثمرين.

ويتم إدارة عملية توزيع الأرباح النقدية من بداية عملية التوزيع وحتى إتمام عملية الاستلام من أجل ضمان استكمالها بنجاح، كما توفر شركة البحرين للمقاصة عددًا من الوسائل المختلفة لدفع توزيعات الأرباح النقدية، التي تتضمن تحويل المبالغ للحسابات البنكية للعملاء بشكل فوري، وتحويل المبالغ عن طريق بطاقة myShare والدفع عن طريق الشيكات.

وتحرص شركة البحرين للمقاصة بشكل دائم على التأكد من تحديث بيانات المستثمرين؛ بهدف تسهيل عملية التوزيع الفوري للأرباح النقدية الحالية وأي من الأرباح النقدية الماضية التي لم يتم استلامها بعد، إذ سيتمكن المساهمون ذوو المعلومات المحدثة من عرض محفظتهم الاستثمارية عبر الخدمات الالكترونية، ويتم في الوقت الراهن تطوير البنية التحتية لعمليات التسوية، والتقاص والإيداع والسجل المركزي بشركة البحرين للمقاصة لزيادة فاعلية عملية التسوية وتوفير خدمات ما بعد التداول بشكل أكثر تطورا حيث تتضمن تعزيز إطار خدمات التسليم مقابل الدفع المعمول به بهدف الالتزام بالمعايير الدورية المقترحة من قبل المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال "IOSCO".

يذكر أن شركة البحرين للمقاصة شركة مملوكة بالكامل لبورصة البحرين برأس مال مصرح به وقدره 5 ملايين دينار، في حين يبلغ رأس المال المدفوع مليون دينار، وهي شركة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمركز للإيداع والتسوية والتقاص تقوم بتوفير خدمات ما بعد التداول للمستثمرين.

وتوفر شركة البحرين للمقاصة مجموعة من الخدمات تشمل الخدمات المتعلقة بالإيداع والمقاصة والتسوية والسجل المركزي والتسجيل لمعاملات الأوراق والأدوات المالية.