+A
A-

نسيج تحقق 3.05 مليون دينار صافي أرباح في عام 2019 وتوزع أرباحا نقدية بنسبة 2.5%

أعلنت شركة نسيج العقارية - إحدى شركات التطوير العقاري الرائدة في مملكة البحرين – عن انعقاد جمعيتها العمومية العادية يوم الاثنين 29 مايو 2020 عن بعد وعبر الانترنت، وذلك برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ حمد بن محمد آل خليفة، والعضو المنتدب السيد محمد خليل السيد.

وأعلن رئيس مجلس إدارة شركة نسيج الشيخ حمد بن محمد آل خليفة خلال الاجتماع عن النتائج المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، والتي تؤكد تحقيق الشركة أداء ماليا جيدا وأرباحا متواصلة للعام العاشر على التوالي منذ انشائها.

وأظهرت التقارير المالية لشركة نسيج أن صافي الأرباح في عام 2019 قد بلغ 3.05 ملايين دينار بحريني مقارنةً بأرباح العام الماضي (2018) والتي بلغت 4.04 ملايين دينار بحريني.

وبنهاية عام 2019، بلغ إجمالي قيمة الأصول 107.4 مليون دينار بحريني، وبلغت حقوق المساهمين 91.64 مليون دينار بحريني. وبناء على هذه النتائج، أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 2.5% (2.16 مليون دينار بحريني).

وتأتي هذه النتائج في الوقت الذي تحتفل فيه شركة نسيج بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها. وتحقيق إنجازات كبيرة خاصة فيما يتعلق بمشاريع السكن الاجتماعي.

وتعليقا على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة شركة نسيج الشيخ حمد بن محمد آل خليفة أن الشركة قد أظهرت مجددًا قدرتها الكبيرة على الصمود والمرونة في الأداء. حيث تعكس النتائج المالية الطبيعة الدوريّة لأنشطة الشركة، والتي تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أعوام بدءًا من مرحلة التخطيط وحتى التسليم. مشيرا الى أن مجلس الإدارة كان قد اعتمد خلال عام 2019 خطوات ترمي إلى إنشاء هيكل أكثر فعالية لرأس المال بما يتماشى مع مقاييس الأداء التشغيلية الرئيسية.

وقال رئيس مجلس الإدارة أن الشركة ومنذ إنشائها في عام 2009 واصلت تطورها لتصبح إحدى أبرز شركات التطوير العقاري في مملكة البحرين، وإحدى الشركات الرائدة في تقديم حلول السكن الاجتماعي، وذلك على الرغم من الأوضاع الحافلة بالتحديات التي من بينها حالات التراجع الاقتصادي والأزمات المالية والتوترات الجيوسياسيّة على الصعيد الإقليمي.

وأشار إلى ان شركة نسيج قد وفرت خلال الفترة الماضية ما يزيد على 2500 وحدة للسكن الاجتماعي بأسعار معقولة من خلال ثلاثة مشاريع بقيمة إجمالية قدرها 148 مليون دينار بحريني.

كما أحرزت الشركة تقدمًا في تنفيذ خطتها الاستراتيجية لتنويع منتجاتها في القطاعات ذات الصلة مثل المرافق المجتمعية للبيع بالتجزئة والرعاية الصحية والتعليم. واستحوذت على حصة قدرها 25% من شركة أوليف VFM التابعة لشركة الإثمار للتطوير العقاري التي تقدم حلولًا شاملة لإدارة المرافق.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة نسيج أن قطاع العقارات في البحرين وبفضل الدعم الكبير من قبل القيادة الحكيمة، يتمتع بالصمود والمرونة في مواجهة تحديات الاقتصاد الكلي. كما حافظ على نمو إيجابي، وإن كان ضعيفًا في الأعوام القليلة الأخيرة. فيما أسفرت التدابير التي اتخذتها مؤسسة التنظيم العقاري على مدار العامين المنصرمين عن إنشاء سوق عقارية أكثر شفافية واستقرارًا واستدامة.

وفيما يتعلق بالنظرة المستقبلية، أكد الشيخ حمد بن محمد آل خليفة أنه ومع وجود مجموعة مشاريع قيد الإعداد، فإن هناك تفاؤلا بشأن التوقعات المستقبليّة للشركة خاصة مع استعداد الشركة لتسلم مشروعين في العام المقبل، وهو ما سيعود بأثر إيجابي على إيرادات الشركة. مشيرا إلى انه من المتوقع أن يشهد عام 2020 المزيد من التحديات، لا سيّما بسبب جائحة كوفيد-19. بيد أن التدابير المبكرة والحاسمة التي اتخذتها حكومة البحرين لمكافحة انتشار فيروس كورونا من شأنها المساعدة على تخفيف التداعيات الاجتماعية والاقتصادية التي تسببها الجائحة.

واختتم بتقديم الشكر والامتنان لحضرة صاحب الجلالة ملك مملكة البحرين المفدّى، وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقّر، وصاحب السمو الملكي ولي العهد، حفظهم الله ورعاهم، على قيادتهم الحكيمة وبرنامجهم الإصلاحي المثمر الذي يوفر الحماية الكبيرة لمختلف القطاعات وفي مقدمتها القطاع العقاري في المملكة.

من جانبه، قال العضو المنتدب بشركة نسيج السيد محمد خليل السيد إن الإنجازات العديدة التي حققتها الشركة تعكس نجاحها في تنفيذ رؤية المساهمين المؤسسين بتأسيس شركة متكاملة لتطوير العقارات والبنية التحتية. كما أكدت مشاريع السكن الاجتماعي التي طورتها الشركة نجاح نهج الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوصفه نموذجاً عالي الجدوى والكفاءة لتلبية الاحتياجات الوطنية من الإسكان.

وأشار السيد الى انه يجري حالياً تنفيذ خمسة مشاريع بقيمة 79.1 مليون دينار، توفر 239 وحدة سكنية إضافية.  وتهدف ثلاثة من هذه المشاريع إلى استهداف المستفيدين من برنامج مزايا التابع لوزارة الإسكان.

وأضاف السيد: قمنا كذلك بتوسيع بنكنا العقاري من خلال الاستحواذ على قطعة أرض ذات موقع استراتيجي تبلغ مساحتها 125,000 متر مربع في منطقة قريبة لجزيرة أمواج. كما تستعد الشركة للبدء في مشاريع كبيرة أخرى من أبرزها مشروع عراد ومشروع أمواج. وبالإضافة إلى ذلك، تقود شركة "نسيج" كونسورتيوم لتقديم عطاءات لبناء 132 وحدة سكنية للسكن الأقتصادي في منطقة اللوزي.

ولفت العضو المنتدب الى ان شركة نسيج قامت بتطوير سياسة المسؤولية الاجتماعية للشركات بهدف تحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام والرفاه الاجتماعي لمملكة البحرين. ويشمل ذلك برامج التعليم والتدريب والتراث المعماري والثقافي والصحة والسلامة والبيئة، ومشاركة المجتمع والتبرعات للجمعيات الخيرية والقضايا المستحقة، ودعم تطوير القطاع العقاري في البحرين.

وفيما يتعلق بتوقعات المستقبل، أشار السيد إلى انه بعد أن أثبت قطاع العقارات في البحرين قدرته على الصمود في مواجهة مختلف الأزمات المالية والاقتصادية على مدى العقد الماضي، فإنه يواجه الآن تحدياً جديداً ناشئاً عن التأثير الاقتصادي لشركة COVID-19. ومع ذلك، فإنه من المتوقع أن يستمر اتجاه الطلب المتزايد على المساكن السكنية الأجتماعية والميسّرة في عام 2020. الأمر الذي سيوفر فرصاً ممتازة لشركة "نسيج" التي تركز على هذا القطاع، وتعمل في الوقت ذاته على استراتيجية تنويع الأنشطة من خلال الدخول في القطاعات الفرعية ذات الصلة مثل قطاعات التجزئة ومرافق الرعاية الصحية والتعليم.