العدد 4297
الإثنين 20 يوليو 2020
banner
قهوة الصباح سيد ضياء الموسوي
سيد ضياء الموسوي
الإنسانية عند الإمام علي والفلاسفة الغربيين
الإثنين 20 يوليو 2020

كي تفهموا الحياة بمنطق العلم والعقل والقلب، اقرأوا نهج البلاغة للإمام علي ع بمنطق انساني، ستجدوا أنفسكم تبحرون في عوالم الجمال، وسيزيد قربكم من الله سبحانه وتعالى، ستجدوا أنفسكم لا إراديًّا تحبون الحياة بتوازن دون أن تتطرفوا في حب أي شيء في الوجود كما يطرح المفكر الروسي فاديم زيلاند في نظرية (ترانسيرفيغ) وأتمنى من الشباب رصد كتب هذا المفكر وقراءتها.  

يركز على (تخفيض أهمية الأشياء) بمعنى لا تغال في شيء، لا تكن مهووسا لا بإنسان، ولا تكن مفتونا بمال أو منصب أو شهرة أو جاه اجتماعي، لأن الهوس بأي شيء دليل عدم توازن. ولا تعشق شيء فالعشق مرض ورق سيكولوجي والعشق فقط لله عز وجل. وقد سبقه الإمام علي ع بقوله ((احتج إلى من شئت تكن أسيره)) وفي التوازن: ((أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما وابغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما )) . يقول افلاطون السعادة في الوسطية. والقرآن الكريم يقول: (وجعلناكم أمة وسطا)) إذن الوسطية مع الإنسانية تقود إلى حياة جميلة، وأكثر استقرارا. وخلال قراءتي للفلسفة الاوربية، وآراء الفلاسفة من جان جاك روسو إلى فولتير إلى نيتشه إلى برنارد راسل وغيرهم وجدت أكثرهم توازنا هو جان جاك روسو، فهو الفيلسوف الذي قرن الحضارة بالإنسانية والإيمان بالله عز وجل. فلا قيمة للحضارة بلا إنسانية وقيمة أخلاقية. أتمنى من الشباب قراءة كتب روسو ستجدونه الفيلسوف الذي ركز على أن لا قيمة للحضارة مهما بدت جميلة بلا إنسانية وبلا منطق غيبي.

أرجو متابعة كتب المفكر السوري هاشم صالح في قضايا التنوير. في خلال تواجدي المكثف في الغرب، أعجبت بالكثير من الأمور من ديمقراطية وسلطة القانون والحرية الشخصية، وفصل السياسة عن الدين، وحقوق الانسان وقلة الفساد المالي والإداري مقارنة بالشرق الاوسط لكن ما لم يعجبني هو النظام الفردي، بأن يعيش الإنسان في بعض الأحيان دون أن يكترث بوالديه أو أهله فالحياة الفردية أنانية قاتلة. الرأسمالية كما ذكرت قبل يومين في مقالي فشلت في نظريتها (النيوليبرالية) والاقتصاد الحر المطلق دون تدخل الدولة يقود لموت الفقير وغنى الغني لذلك أنا أقف مع نظرية جون كينز في ضرورة تدخل الدولة في الأزمات، وليس نظرية دع الاقتصاد يصحح نفسه بنفسه في الازمات والكوارث . الرأسمالية منقوصة لأنها تعتبر الناس مجرد أرقام، أقل أهمية من أرقام البورصة. الله سبحانه وتعالى يركز في الانسان الحب والجمال والإنسانية. عندما تصادف غريقا في البحر فإنك مباشرة تحاول إنقاده دون أن تسأله هل أنت مسلم أو غير مسلم، يدفعك في ذلك انسانيتك. عندما أريد التوازن النفسي ألتجئ إلى صيدلية الامام علي ع، ففي نهج البلاغة يقول الامام علي في شعار إنساني عظيم في وصيته لمالك الاشتر على مصر ((وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم أكلهم، فإنهم صنفان إما أخ لك في الدين)). ركزوا على ((اخوك في الخلق)) يقول المهاتما غاندي :((يوجد سبعة أشياء تدمر الانسان: السياسة بلا مبادئ، المتعة بلا ضمير، الثروة بلا عمل، المعرفة بلا قيم، التجارة بلا أخلاق، العلم بلا إنسانية، العبادة بلا تضحية).

عندما ذهبت إلى مقبرة العظماء في باريس أو ما تسمى بالبانثيون (بالفرنسية: Pantheon)، زرت جان جاك روسو و فولتير وفيكتور هيجو وكنت أحمل بيدي نهج البلاغة للامام علي ع. سألنى صاحب التكسي وبالمناسبة كان عربيا من شمال افريقيا، لماذا تزور مقبرة هولاء الفلاسفة، وهم غير مسلمين، قلت له: تعلمت من الامام علي ع أن أحترم الانسان والانسانية، فهولاء إخوان لي في الخلق، وهؤلاء خدموا الانسانية في بعض اطروحاتهم، أنا شخص أبحث عن الحكمة والجمال حتى في الثقافة وفي كل شيء. أنا لا يمكنني إلا أن أقف إجلالا لخدمات السيد محمد حسين فضل الله في خدمته للاسلام بمنطق الوسطية والاعتدال وتحويل الخمس إلى مستشفيات ومبرات أيتام ومدارس، وأحترم الشيخ محمد الغزالي والداعية المصري محمد عبده في وسطيته والمفكر علي شريعتي في عمقه الفلسفي، والدكتور محمد اركون، واحترم جان جاك روسو و تولستوي وديستويفيسكي وستيف جوبز ومايكل جوردن وكرستيانو وفان جوغ وميسي والمصمم فلبلين والمهندسة زها حديد. كل في تخصصه لأنهم أسعدوا العالم. تعلمت من الامام علي ع أن أبحث عن الجمال والانسانية في كل شيء.

كل شهر اقرأ في كل شيء واهتم بالاديان والثقافة والفلسفة والعلوم الانسانية و الاناقة والديكور والموسيقى والرياضة والفن التشكيلي والديكور وفي كل شيء. الحياة عبارة عن لوحة إلهية تنبض بجمال الله وحسن خلقه وابداعه. الانسانية هي منهج حياة لذلك امتدح ما يكون خيرا للناس وانتقد مالا أؤمن به بكل صدق وتوازن. وقفت ضد ما جرى في الاوقاف، كتبت في البطالة والسياسة، وكل شيء ومازلت مؤمنا أن قانون العقوبات البديلة قانون يمسح دمعة أم ويعاود الفرح لأب ويبلسم وجع زوجة ويعطي فرصة للمحكوم أكان جنائيا أم غير جنائي بحرينيا أم أجنبيا يدفعني في ذلك المنطق الإنساني، لأني لا يغويني لا مدح ولا ذم وأطرح ما أؤمن به بكل شفافية . أقول كلمتي وأذهب لأبحث عن جمال الخالق في أرضه. لقد نظمت ملحمة نثرية في الامام الحسين ع قبل شهرين مطعمة بشعر ادونيس ونزار قباني مع الموسيقى تجدون فيها البعد الانساني وتصلح لعاشوراء الحسين ع. أيها الشباب العربي، عيشوا الانسانية كمنهج حياة ستجدوا العالم أكثر جمالا لدنياكم واخرتكم، وستشعروا بالاطمئنان الداخلي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .