العدد 4299
الأربعاء 22 يوليو 2020
banner
رائد البصري
رائد البصري
نموذج قبعات التفكير الست واستخداماتها العملية
الأربعاء 22 يوليو 2020

هي عبارة عن 6 أنماط للتفكير شائعة عند الناس يتم ارتداؤها لنكشف من منظورها تفكير معين، إذ يتم اللجوء له حسب الظرف المتاح، وهناك استخدامان أساسيان وعاملان للقبعات، هما الاستخدام الفردي أي (تستخدم القبعات فرادى) ولفترة محددة من الوقت لتبني نمط تفكير معين، وذلك لأغراض عدة، منها مثلا كتابة تقرير وتسيير أعمال اجتماع أو محادثات، والاستخدام الثاني (استخدام تسلسلي أو تنظيمي) على سبيل المثال استكشاف موضوع معين لتحديد موقف أو اتخاذ قرار.

نبدأ بالحديث عن الفروقات بين الأنماط الستة أو الألوان التي تحاكيها قبعات التفكير الست:

︎القبعة البيضاء: تشير إلى النمط المحايد، والمقصود به هنا عملية جمع معلومات حول موضوع التفكير. مكان إقامة المشروع أو الفكرة، الأسعار والكميات والتكاليف، معلومات حول البيئة المحيطة والظروف المحيطة، معلومات وإحصائيات حول مشروعات مشابهة إن وجدت. لاحظ أن مثل هذه المعلومات رقمية محايدة لا إيجابية ولا سلبية ولذلك اخترنا اللون الأبيض للقبعة ليكون نقاء صفاء التفكير.

القبعة الصفراء: القبعة الصفراء تشير إلى التفكير الإيجابي وهي مأخوذة من لون الشمس رمز النماء ومصدر الطاقة. عند ارتداء القبعة الصفراء نفكر في الجوانب الإيجابية للفكرة، كيف تزيد هذه الفكرة من دخلنا على سبيل المثال أو كيف تحسن من ظروف العمل والحياة إنها خليط من التفاؤل والرغبة في رؤية الأشياء تتحقق والحصول على منافع.

القبعة السوداء: تشير إلى التفكير التشاؤمي عند ارتدائها، وكثيرًا ما نرتديها دون أن نشعر، نفكر في الجوانب السلبية للمشروع، الخسائر التي يمكن أن نتكبدها والصعوبات التي سنواجهها في المستقبل دائمًا تمثل الجانب المظلم في المشروع.

القبعة الحمراء: تشير إلى التفكير العاطفي وعند ارتدائها نفكر في المشروع بشكل عاطفي دون النظر إلى العوامل المنطقية والإيجابيات والسلبيات، ما هي العواطف التي تدفعك لخوض غمار هذا المشروع ما هي المتع التي ستجنيها نتيجة لذلك هل تشعر بمشاعر فخر أو اعتزاز أو غيرها.

︎القبعة الخضراء: ترمز إلى التفكير الإبداعي وهي مأخوذة من لون الأشجار وما فيها من معاني الإبداع والتجديد، عند ارتداء القبعة الخضراء نبحث عن أفكار جديدة لم يسبق أن طرقت، فمثلًا نفكر في أصل الموضوع، المشروع، لماذا لا نبحث عن مشروع يمثل فكرة جديدة ورائدة؟ ثم يمكن أن نفكر في السلبيات كيف يمكن أن نتجاوزها.

︎القبعة الزرقاء: ترمز إلى التفكير الشمولي ويأتي دورها للتحقق من استعمال جميع أنماط التفكير الداخلة في تعريف التقنية. فقبل إنهاء عملية التفكير يطرح السؤال هل استخدمنا جميع الأنماط ؟ هل هناك نمط يحتاج إلى مزيد من البحث والتفكير فيه؟ وبناء على إجابة السؤال يتم إما إيقاف عملية التفكير أو استكمالها وتجميعها وبلورتها للآراء الأخرى الجيدة تحت أي ظرف مناسب.

المحصلة النهائية لقبعات التفكير

من ايجابياتها تقليل النزعات والخلافات وتحسين التواصل بين الأفراد في نطاق العمل وبناء علاقات جيدة تبني فرق العمل، تشجع التفكير الموازي تساعد في اتخاذ القرار وحل المشكلات وتركز على الجودة الشاملة، كما تعرفك على أنواع التفكير المختلفة منها “الحيادي والعاطفي والسلبي والايجابي والإبداعي والموجه” ويمكن دمج قبعتين أو أكثر حسب الحاجة للموضوع المدرج، ويعود هذا لتفكير الإبداعي للكاتب لدوارد دي بونو.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .