العدد 4302
السبت 25 يوليو 2020
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
مسبار الأمل... بداية الأمل
السبت 25 يوليو 2020

بعد الإطلاق الناجح في العام 2018 لـ “خليفة سات”، أول قمر صناعي إماراتي مخصص لرصد الأرض، من المتوقع أن يصل المسبار إلى كوكب المريخ بحلول فبراير 2021، وهو العام الذي ستحتفل فيه دولة الإمارات بالذكرى الخمسين لقيامها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

وتتركز أهداف مشروع الإمارات في استكشاف المريخ ودراسة غلافه الجوي وفهم التغيرات المناخية الحاصلة على الكوكب الأحمر ودراسة ظاهرة هروب غازي الأكسجين والهيدروجين من غلافه الجوي عبر دراسة العلاقة بين طبقات الغلاف الجوي السفلية والعلوية، لرسم صورة واضحة وشاملة عن طبقات الغلاف الجوي للمريخ، ما يؤدي بدوره إلى فهم أكبر لأسباب تحول كوكب المريخ من عالم كان رطبا إلى كوكب جاف وبارد الآن، وينسجم هدف المهمة مع هدف أكبر وطموح أعلى وهو بناء مستوطنة بشرية في الكوكب الأحمر خلال المئة عام القادمة.

لقد شكل انطلاق مسبار الأمل لحظة تاريخية شهدها العالم بعد نجاح إطلاق المسبار الذي يدشن بداية طريق الإمارات للفضاء، والتي سيدونها التاريخ لتكون مصدر فخر لكل العرب، حقاً إنه اسم على مسمى، فبعد أن فقدنا الأمل في استعادة أمجاد العرب والمسلمين وتاريخهم الحافل بالعطاء والعلم والاكتشافات، ها هي دولة الإمارات تعيد لنا الأمل، لتضعنا على مسارنا الصحيح، فلله درهم، فمسار إلى المريخ وآخر على مسار التقدم والحضارة واستعادة أمجاد الماضي يوم كنا نقود العالم في قرون ظلامهم.

حقاً إنه أمر مشرف أن نسبق الولايات المتحدة والصين في البعثات الثلاث التي ستنطلق إلى المريخ، يقينا بالإرادة القوية التي يتمتع بها قادة الإمارات الشقيقة سيأتي اليوم الذي سننطلق فيه إلى غايات أبعد دون الحاجة إلى الآخرين، فليس غريبا على أصحاب الهمم العالية التي تقدر العلم وتشجعه أن تقتحم هذه الآفاق الجديدة.

شكراً للإمارات، فقد أثبتم أننا أمة لا تموت، نعم تهجع قليلاً ولكنها تصحو بإرادة. نأمل إعداد جيل من الشباب المحب لعلوم الفضاء وتأهيلهم بأعلى وأحدث المستويات العلمية لنحقق إنجازا علميا في مجال الفضاء، والاستمرار على نفس العزيمة لنكون مصدر فخر واعتزاز للدول العربية والعالم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .