+A
A-

لقاح لـ"كورونا" بحلول 2021

توقع أستاذ الطب السريري والعلوم الصحية في جامعة واشنطن الدكتور، رودني هوف، أن يتم التوصل للقاح ضد فيروس كورونا بحلول عام 2021. جاء ذلك خلال ندوة عبر الإنترنت استضافتها السفارة الأميركية.

وأكد الدكتور هوف أن تطوير لقاح للفيروس عملية معقدة بطبيعتها وقد يكون اللقاح بحلول نهاية العام ممكنًا ولكن غير محتمل. ومع ذلك، يمكن توقع الحصول على اللقاح بحلول عام 2021.

وقال د. هوف أنه وفقًا لآخر البيانات حول التجارب لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا أظهرت فاعلية كبيرة وأن التجارب بدأت مع 21 مرشحًا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. 
وأضاف أن الثلاثة اللقاحات التي أظهرت فعالية كبيرة هي (Oxford-AstraZeneca vaccine) و(SinoVac's inactivated vaccine) و(Moderna vaccine)  ونوه أنه يوجد أكثر من 18 لقاحًا للفيروس في التجارب السريرية المتقدمة في المرحلة الثانية بينما يوجد 139 لقاح مرشح قيد التقييم قبل المرحلة السريرية الأولى. 

وأكد د. هوف أن هناك حاجة ملحة للأدوية المضادة للفيروسات لعلاج عدوى الفيروس حاليا وأنه لا توجد أدوية معتمدة لعلاج العدوى. وأضاف أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) أعطت تفويضًا لاستخدام الدواء المضاد للفيروسات و الالتهابات (Remdesivir) والذي تم استخدامه سابقا لعلاج عدوى MERS.

وأكد أنه في دراسة سريرية حديثة ، اتضح أن ال (Remdesivir)  و عقار الباريسيتينيب المضاد للفيروسات و الالتهابات يقلل من مدة الشفاء من أعراض فيروس كورونا. وقال أن هناك دراسات إضافية جارية لتقييم فعالية تركيبة أخرى من الدواء.