+A
A-

30 بنكا يحتسب 105 فلوس رسوم وضريبة بتحويلات "بنفت"

قامت بعض بنوك التجزئة التجارية مؤخرًا باحتساب رسوم 105 فلوس على التحويلات المالية لأكثر من 100 دينار عبر تطبيق "بنفت بي" أو من خلال القنوات الإلكترونية المستخدمة لنظام التحويلات المالية الفوري (EFTS).

ولاحظ متعاملون احتساب 105 فلوس على معاملات أكثر من 100 دينار.

وفي اتصال مع المدير العام المساعد للتسويق والابتكار في شركة بنفت، نزار معروف، قال لـ "البلاد" إن مبلغ الرسوم معتمد منذ اطلاق نظام التحويلات المالية الإلكترونية في 2015 ولم يتغير ولكن كانت بعض البنوك تتحمل هذا المبلغ نيابة عن زبائنها كنوع من الترويج وخدمة للعملاء، وهي 100 فلس رسوم و5 فلوس ضريبة للقيمة المضافة لكل معاملات خدمة (فوري بلاس)، وخدمة (فوري)، والتي صممت لعمليات تحويل المبالغ الكبيرة.

ولفت إلى أن شركة بنفت ليست معنية بسياسة البنوك وعن أسباب تراجعها في التكفل برسوم خدمة تحويل المبالغ، علما بأن جميع بنوك التجزئة التجارية مرتبطة مع شركة بنفت في نظام التحويلات المالية.

وأكد معروف أنه سيتم تعميم تنويه من قبل شركة بنفت عبر حساب التواصل الاجتماعي للشركة.

وجاء في نص تنويه الشركة: "بالإشارة الى ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص رسوم خدمة التحويلات المالية فوري وفوري بلاس فإننا نود التوضيح بأنه لا يوجد اي تغيير على الرسوم المقررة لتلك الخدمة وبعض البنوك كانت تتحمل تلك الرسوم البالغة 105 فلوس نيابة عن زبائنها وفق سياسة الترويج وخدمة العملاء لتلك البنوك وشركة بنفت غير معنية بسياسة تلك البنوك. ولا علاقة لتطبيق بنفت بي بذلك. هذا ما لزم توضيحه للعملاء الكرام".

وبحسب موقع مصرف البحرين المركزي يبلغ اجمالي عدد مؤسسات القطاع المالي في البلاد 385 بما في ذلك 30 مصرف قطاع التجزئة و68 مصرف قطاع الجملة و16 فرعًا للمصارف الأجنبية و7 مكاتب تمثيلية.

كما تشمل هذه المؤسسات 36 شركة تأمين و52 شركة أعمال استثمارية و53 شركة مرخصة متخصصة.