العدد 4308
الجمعة 31 يوليو 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
تحسين سرعة الشحن عن طريق الذكاء الاصطناعي
الجمعة 31 يوليو 2020

واحدة من أكثر الفوائد الملموسة للبيانات الضخمة القدرة على عمل تنبؤات دقيقة استنادا إلى الأنماط التاريخية، حيث يمكن للمحللين استخدام مجموعات البيانات الضخمة ليس فقط لفهم وقت النقل لسفن الشحن والشاحنات والطائرات، لكن لفهم المدة التي تنتظر فيها لتفريغ البضائع في المستودعات، وعدد الرافعات المتوفرة في الميناء، والوقت الذي تستغرقه عمليات التفتيش.

تتضمن البيانات الضخمة أيضًا معلومات حول أنماط الطقس، والانشغال والبطء في بعض مواسم الشحن، والازدحام في ممرات الشحن. يمكن للذكاء الاصطناعي تجميع كل هذه البيانات على الفور تقريبًا، ما يوفر تقديرات أفضل لأوقات السفينة مما كان ممكنًا من قبل، ويمكنه أيضًا تحديد المشكلات المحتملة مقدمًا، الأمر الذي يتيح لمديري سلسلة التوريد إجراء تعديلات إذا لزم الأمر.

سهل الذكاء الاصطناعي أيضًا شحن البضائع بشكل أسرع، ويحدث هذا الأمر على مستويات مختلفة، من التوفير لبضع ثوانٍ إلى عدة أيام. يساعد الذكاء الاصطناعي شركات الشحن والناقلات على تحسين عمليات المحطات، وعمليات المستودعات، وطرق تسليم الميل الأخير، في المستودعات، على سبيل المثال، يمنح العديد من مزودي الخدمات اللوجستية الموظفين السماعات الإلكترونية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تخبرهم عن الحزم التي يمكنهم التقاطها وبأي ترتيب.

لقد جعل الذكاء الاصطناعي ساحات نقل الشاحنات أكثر كفاءة، حيث ساعد الشاحنات على التحرك من خلالها وتفريغ حمولتها والعودة إلى الطريق بشكل أسرع.

وساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا الشاحنين على الحفاظ على المعدات المستخدمة عبر شبكاتهم اللوجستية بشكل أفضل، ويمكن أن يدعم الذكاء الاصطناعي الصيانة التنبؤية أو التبليغ عن المركبات التي تصل إلى مراحل معينة أو يقوم بتحديد المعدات المعطلة.

ستجعل اللوائح البيئية الإضافية شركات الشحن أكثر اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، وضعت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة حدا أقصى لتواجد الكبريت في زيت الوقود لسفن الحاويات والسفن البحرية الأخرى بنسبة 0.5 %، وسوف يساعد الذكاء الاصطناعي الشاحنين البحريين على معرفة متى تكون سفن الحاويات الخاصة بهم معرضة لخرق تلك الحدود، ويمكن للنماذج المتقدمة أن تساعد في تصميم سفن أكثر كفاءة من الناحية البيئية.

تستخدم أيضا شركات الشحن الآن طائرات بدون طيار لمراقبة المناطق المحيطة بمستودعاتها، ويمكن أن تساعد البيانات الضخمة مزودي الخدمات اللوجستية على تحديد المواقع الشائعة لحوادث المرور أو سرقات الحزم وتصميم خدماتهم حولها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .