+A
A-

فاوتشي: لقاح كورونا سيكون جاهزًا بحلول نهاية 2020 أو أوائل 2021

أكد مدير المعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية الدكتور أنتوني فاوتشي، أن لقاح فيروس كورونا، سيكون جاهزًا بحلول نهاية العام الجاري 2020، أو أوائل العام المقبل 2021.
ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية عن فاوتشي قوله خلال جلسة استماع بمجلس النواب الأمريكي، أن توفر اللقاح بحلول نهاية العام "ليس حلمًا"، "أعتقد أن ذلك سيحدث"، مشدداً على أن "معايير السلامة والنزاهة العلمية لا تتعرض للخطر بسبب السرعة في عمليات تطوير واختبار اللقاح".
وأضاف "البعض يعتقد أن هذا يبدو سريعًا جدًا لدرجة أنه قد يكون هناك تنازلات بشأن السلامة والنزاهة العلمية، لكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق. السرعة التي نقوم بها هي نتيجة تقنيات مختلفة للغاية".
وأوضح "أن النتائج المبكرة من المرحلة الأولى والثانية للتجارب السريرية الخاصة بلقاح شركة مودرنا، "كانت جيدة للغاية"، لكنه أضاف أن "هناك أيضًا لقاحات أخرى تشارك فيها الحكومة الأمريكية".
وتابع فاوتشي، "كما قلت كثيرًا، وأكررها للتسجيل الآن: لا يوجد ضمان على الإطلاق بأنك ستحصل على لقاح آمن وفعال، ولكن من كل ما رأيناه الآن، في بيانات الحيوانات، بالإضافة إلى البيانات البشرية المبكرة، نشعر بتفاؤل حذر من أنه سيكون لدينا لقاح بحلول نهاية هذا العام أو مع دخولنا عام 2021".
وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح شركة مودرنا الأمريكية، والذي يتم تطويره بالتعاون مع الحكومة الأمريكية، قال فاوتشي، إن 30 ألف شخص بدأوا بالفعل إجراءات المشاركة في تلك التجارب التي بدأت في الولايات المتحدة، الاثنين الماضي.