+A
A-

هيئة الثقافة تعقد لقاء تنسيقياً حول مشروع بحيرة المنامة

عقدت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء يوم أمس الأربعاء الموافق 19 أغسطس 2020م لقاء تنسيقياً حول مشروع بحيرة المنامة بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة الهيئة، سعادة الدكتور محمد مبارك بن دينة الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، السيد أمين العريّض الرئيس التنفيذي لشركة إدامة، المهندس إبراهيم عبد الله الكعبي نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع بهيئة الكهرباء والماء والمهندسة نورة السايح من هيئة الثقافة، إضافة إلى تواجد عدد من ممثلي وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني. 

وقالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إن استراتيجية هيئة البحرين للثقافة والآثار تتضمن عدداً من المشاريع والتطلعات التي تهدف إلى استثمار العمران التاريخي للمنامة لتكون مكوّنات أساسية للبنية التحتية الثقافية، موضحة أن مشروع "بحيرة المنامة" جاء نتيجة تبني الثقافة لخطة عمل تساهم في تعزيز البنية الثقافية في منطقة باب البحرين واستعادة البحر بشكل رمزي إلى موقعه الأصلي في ساحات مواقف السيارات خلف مبنى الجمارك. وأشارت معاليها إلى أن المشروع من شأنه ربط مدينة المنامة القديمة بالمنامة الحديثة بعنصر بصري جذّاب يعمل كرافد اجتماعي واقتصادي للعاصمة وسيشكل بيئة جديدة تؤسس للاستثمار النوعي والإبداعي. 

وهدف اللقاء إلى مناقشة الجدوى الفنية لمشروع بحيرة المنامة، وغيرها من الجوانب التقنية والهندسية، حيث من المتوقع أن يؤدي المشروع إلى تأسيس منطقة مركزية للعاصمة تعمل كمساحة ثقافية وحضارية في ساحات مواقف السيارات خلف مبنى الجمارك، والتي تعد حالياً غير مستثمرة بأفضل طريقة.

ومن الجدير ذكره أن مشروع بحيرة المنامة تم تبنيه بعد مسابقة عام 2012م أقيمت بمناسبة اختيار المنامة عاصمة للثقافة العربية. وسيعيد المشروع مياه البحر إلى واجهة باب البحرين من جديد وسيؤسس لنقطة جذب وربط ما بين المنامة القديمة والحديثة وسيوفر مساحات متعددة الاستخدام ضمن أجواء لنمو الفرص والمشاريع المستقبلية.