+A
A-

مسعود أمر الله: السينما الشعرية كمفهوم متعلق ليس بالفهم المباشر

تتواصل العروض والبرامج السينمائية في مهرجان أفلام السعودية في دورته السادسة – عبر الإنترنت - وبرامج المهرجان اليومية، حيث عرض مجموعتين من الأفلام هي "الأول من رجب، باركود، الزوجة العاقلة، عار، البندانة، طلال في داكار، قطع، المحظور، باب"، الذي استضاف عبد المجيد الكناني مخرجي المجموعة الخامسة والسادسة، في لقاءين بعد كل عرض، للحديث حول أفلامهم، والصعوبات التي واجهوها خلال التصوير أو الكتابة والإجابة على أسئلة الجمهور.
المهرجان الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران "إثراء"،  وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة ويختتم في 6 سبتمبر.
وفي بعد فلسفي في الشعر والسينما، وفي ندوة تحولات الصورة في السينما الشعرية حاورت الكاتبة زهره الفرج المخرج مسعود أمر الله من الإمارات، والمخرج السينمائي حكيم بلعباس من أمريكا، والناقد والباحث السينمائي حمادي كيروم من المغرب، حيث سألت هل يختلف مفهوم الشعرية في الخليج عن باقي الدول؟


يجيب المخرج الإماراتي مسعود أمر الله: "الشعر موجود في الخليج وفي الوطن العربي بشكل مكثف، كأدبٍ شفاهي منذ الجاهلية حتى اليوم، وهو حاضر شفاهي، ومن ثم نصيّ أكثر من الدول الغربية"، ويضيف: "نحن نتنفس الشعر في حياتنا اليومية ، نحن متلاصقين مع الطبيعة والإنسان والقيم الإنسانية العالية جداً، وربما لم تحضر هذه الشعرية في السينما بشكل كبير".
ويتحدث أمر الله عن مفهوم السينما الشعرية كمفهوم حسي كبير جداً، متعلق ليس بالفهم المباشر بالحكايا، ولكن بما وراء الصورة، لكل مخرج مفردات داخل الصورة، وهي ما تشكل الجمال الشعري الذي يلتقطه المشاهد، ليس بشكل مباشر وعقلاني وذهني، ولكن بصورة وجدانية.
ويرى الناقد والباحث السينمائي حمادي كيروم أن مفهوم الشعرية عميق وله تاريخ، وهذا التاريخ ربما قبل الإنسان الذي جاء للكون وارتطم بالواقع وحاول أن يعنيه ويسميه، ولكن عندما تماهى هذا الإنسان مع الواقع رضي أن يحتفي به، ولغة اليوم العادية لا يمكن الاحتفاء بها وبذلك خلق شيئاً آخر لا مرئي وهو الشعري.
وينظر كيروم للسينما الشعرية على أنها لا تحدث بالصورة ولكن في الصورة بحد ذاتها، مقارناً السينما الشعرية بالفن التشكيلي.  وفي رسالة للصناع من المخرج السينمائي حكيم بلعباس قال: "الجمهور سيكون متفاعلاً مع جمال لقطة بسيطة في فيلم معين، وعلينا أن نكون حذرين من تهمة عدم الفهم أو عدم تفاعل الجمهور بالمعنى".