العدد 4347
الثلاثاء 08 سبتمبر 2020
banner
تصنيف “نيس” الدولي لتسجيل السلع والخدمات
الثلاثاء 08 سبتمبر 2020

تسجيل العلامات التجارية أصبح أمرًا هامًّا، وخاصة من الناحية القانونية. ومن أهم فوائد تسجيل العلامات منح الحماية القانونية للمنتج أو الخدمة الخاصة بك. ومن يسجل أولا يحوز قصب السبق من الناحية القانونية. وتسجيل العلامات التجارية استدعى انتهاج طريقة “التصنيف الدولي للسلع والخدمات لأغراض تسجيل العلامات”. وهذا التصنيف الدولي، أنشئ بمقتضى الاتفاق المبرم في “نيس” في 1957، وتبعته بعد ذلك عدة تعديلات في استوكهولم وجنيف.

البلدان الأطراف في اتفاق “نيس”، أقامت اتحاداً خاصاً في إطار “اتحاد باريس لحماية الملكية الصناعية”. وقد اعتمدت هذه البلدان هذا التصنيف وطبقته لأغراض تسجيل العلامات. ويلتزم كل بلد طرف في الاتفاق بتطبيق “تصنيف نيس فيما يخص تسجيل العلامات”، إما كتصنيف رئيسي أو تصنيف فرعي. وبإدراج “أرقام” أصناف التصنيف التي تنتمي إليها السلع أو الخدمات التي سجلت بشأنها العلامة، في الوثائق والمنشورات الرسمية الخاصة بتسجيلات العلامات. واتباع هذه الطريقة، أصبح لغة خاصة معروفة للقائمين المختصين بهذه الأعمال وسهل موضوع التسجيل كثيرا.

واستخدام “تصنيف نيس” هام لتسجيل العلامات داخليا في البلدان الأطراف في الاتفاق، وأيضاً للتسجيل الدولي للعلامات لدى المنظمات الدولية الخاصة بأمر التسجيل. ويطبق أيضاً في عدد من البلدان التي ليست طرفاً في اتفاق “نيس”. ومن الضروري أن نوضح أن التصنيف اعتمد قائمة تحتوي (34) صنفاً وقائمة أبجدية بالسلع، ولاحقاً شمل (11) صنفاً تغطي الخدمات وقائمة أبجدية بهذه الخدمات.

وينص اتفاق نيس على إنشاء لجنة خبراء تضم جميع البلدان الأطراف في الاتفاق. وتتخذ لجنة الخبراء هذه قرارات بشأن جميع التغييرات في التصنيف، لا سيما نقل السلع والخدمات بين مختلف الأصناف، وتحديث القائمة الأبجدية وإدخال الملاحظات الإيضاحية اللازمة. وهذا التجديد صفة مميزة، يمنح القائمة الحيوية والتجديد وفق المستجدات.

في تصنيف السلع والمنتجات مثلا، نجد أول فئة هي الكيماويات المستخدمة في الصناعة والبحث العلمي والتصوير. فإذا كان ما يراد تسجيله يقع ضمن هذه الفئة، يتم تسجيله في الفئة (1)، وإذا كان من المستحضرات الصيدلية والطبية والبيطرية وما شابه يتم تسجيله في الفئة (5). ومنتجات الغزل والخيوط المستخدمة في النسيج يتم تسجيلها في الفئة (23). أما بالنسبة لتسجيل الخدمات، كخدمات التعليم والتدريب يتم تسجيلها في الفئة (41)، والخدمات الطبية والبيطرية والعناية الصحية والجمال وما شابه يتم تسجيلها في الفئة (44)، والخدمات القانونية وما شابهها من خدمات أخرى تقدم تلبية لحاجة الأفراد فيتم تسجيلها في الفئة (45). وهكذا فإن هذا التصنيف، وكما ذكرنا، أتى بلغة معروفة للمختصين الذين يعرفون نوع وكنه السلع أو الخدمات بمجرد معرفة رقم الفئة. ومن هنا تأتي أهمية اتفاق “نيس” لأنه يمنح تسجيل العلامات التجارية الصفة الفئوية الفنية والتصنيف الدولي المعترف به.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية