العدد 4352
الأحد 13 سبتمبر 2020
banner
“النعمة زوالة”
الأحد 13 سبتمبر 2020

قال عز وجل (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً)... تناقل كثيرون في وسائل التواصل الاجتماعي خبر عائلة من جالية عربية وهي تحتفل بمعرفة جنس مولودها، وذلك من خلال وضع النبأ السار على شكل إعلان على أحد الأبراج، وقد ذكرت تلك المواقع أن قيمة الإعلان 35 ألف دينار... وهنا مربط الفرس، اللهم لا حسد - ربي احفظ للوالدين هذا الجنين واجعله من الذرية الصالحة - وقد يقول أحدهم إنها حرية شخصية أو شأن خاص، والعائلة ميسورة وتستطيع تحمل هذا المبلغ، ولهؤلاء أقول استرشدوا بالآية القرآنية أعلاه وحينئذ تفقهون جيدًا. بالله عليكم، ألا تتفقون معي بأن هذا الأمر يمثل سوء تصرف حتى إن كانت العائلة تملك مناجم من الذهب.

هناك الكثير من الناس قد يملكون أكثر بكثير من هذا الشخص، لكن هذا لا يعني أنهم يتصرفون بهذه الطريقة بعدم مراعاة مشاعر الطبقة الفقيرة والمعدومة، هناك فئة لا تملك فتات الخبز لسد جوعها في العالم كله. ولما كانت النعم قد تتعرض للزوال، أرشدَنا ديننا الحنيف إلى الطرق والوسائل التي بها نحفظ نعم الله علينا، وقد كان من دعائه عليه الصلاة والسلام (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك).

ليعذرني القارئ الكريم على ردة فعلي الشديدة على مقطع الفيديو الذي هز بدني ولم أستطع أن أتمالك أعصابي من هذا التصرف والأسلوب، وإذا كان هذا الشاب قد قرر أن يفعل هكذا، أين هم عائلته وعائلة زوجته، ألم يكن الأجدر أن لا يقبلوا هذه الفكرة. هذا المبلغ الضخم الذي صرف في 3 دقائق وذهب هباء منثورًا، كم من الفقراء والمحتاجين سيستفيدون منه، وكم سينقذ من الموت.

من روائع الإمام علي (عليه السلام) “النوم سلطان لا يرفض له أمر... الجوع كافر لا يرحم أحدا’’، أقول أحسنوا إلى الناس فالله عز وجل سيزيدكم خيرًا وينعم عليكم بالصحة والعافية، فمساعدة المحتاجين لها مكانة عظيمة في الإسلام، وهي عبادة يحتسب المسلم من ورائها الأجر والثواب من عند الله تعالى، ولابد لعمل الخير مع الناس من نية خالصة لله تعالى تخلو من المصالح الشخصية كالرياء أو طلب الثناء، ومن الأحاديث الشريفة عن عمل الخير وفضله قوله عليه الصلاة والسلام (من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة). أتمنى من القلب أن يتعظ الناس وأن يشكروا الله على النعم ويعلموا أبناءهم عمل الخير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية