+A
A-

روان: لوحاتي كأنها فرحة الأم عند رؤيتها مولودها الجديد

منذ طفولتها الفنانة البحرينية الشابة روان مكي كانت دائما ترسم أبسط الرسومات، وهي أنها تأخذ بطرف قلمها وترسم اللوحات التي تمثلها وتمثل أحلامها، استمرت بهذه الطريقة إلى أن وصلت المرحلة الابتدائية، وهناك شجعتها إحدى المدرسات وساعدتها بنشر بعض من هذه الرسومات في الصحف كتشجيع لها نشرة لوحتها في الجريدة، أعطاها دافعا كبيرا في أن تبرز موهبتها إلى أن وصلت لهذه المرحلة من الإبداع، تحدثت معنا عن هذه الموهبة، وكان لنا معها هذا الحوار السريع:

* أولا، من اين جاءتك فكرة الرسم على الأكياس والقبعات؟

دائما أحاول أن أتميز وأن أجد أفكارا جديدة عن طريق التجارب كالرسم على الملاعق الخشبية والأكياس والحقائب، أما الرسم على القبعات، ففكرته هي عندما ينزل الشخص رأسه يصبح وكأنه شخص آخر بالرسمة، وهذا ما يثير الاستغراب خصوصا والرسمة المرسومة على القبعة غير مكررة وجديدة.

* حدثينا على أهدافك من وراء إبداعك الفني؟ 

أن أبتكر أفكارا جديدة وأمزجها بالفن أطبقها على أعمالي الفنية لتنبع بالحياة، وأجعل كل قطعة فنية فريدة وتشبهني، ومن أهدافي أيضا أن أواصل تعلمي لجميع أساليب الفن وأنواعه لأدمجهم في عدة أعمال فنية جديدة في المستقبل.

* ما اللوحات التي تفضلين رسمها؟

أحاول دائما أن أتعلم جميع أنواع الفنون، لكن دائمًا أرجع إلى اللوحات الملونة؛ لأنها مليئة بالسعادة وأكثر شيء الرسم الكاريكتيري للأشخاص والكارتوني للفتيات!

* ما الذي تحرصين أن يتواجد في رسماتك؟

 لمساتي الإبداعية الغنية بالأفكار الجديدة والألوان الزاهية والبراقة.

* ماذا تعني لك اللوحة عندما تنتهي؟

كل لوحة جديدة تعتبر بالنسبة لي شعور كفرحة الأم عند رؤيتها مولودها الجديد.

* حدثينا عن علاقتك بالألوان؟

من أصعب الأسئلة التي تواجهني هي ما هو لونك المفضل؟ فعندما أختار الأصفر مثلا أشعر بأنني أميز بين الألوان الأخرى، وأشعر بأن الألوان الأخرى تغار (أو تزعل مني)، فلا أستطيع تحديد لون معين؛ لأن في الحقيقة جميع الألوان هي ألواني المفضلة!

* ما أقرب لوحة لديك؟

أقرب لوحة لي تجسد جمال المرأة العربية وقوتها وانحناءات الخط العربي، واسمها "هِيَ".

*هل تتلقين تشجيعا من أحد الأقارب أو الأصدقاء؟

أمي أول من أمسك يدي وشجعتني معنويا حين تصفق لي لإنجازاتي، ومازالت تبتسم أعرض ابتسامة عند رؤية رسوماتي . ولا أنسى الدعم المعنوي من والدي وإخوتي والأقارب والأصدقاء عن طريق النقد البناء وشراء ونشر أعمالي في وسائل التواصل الاجتماعي.