+A
A-

المحرق العريقة.. مدينة تحس وتتنفس وتشعر كما يحس ويشعر الانسان

عرض تلفزيون البحرين يوم الخميس الماضي الجزء الثاني من البرنامج الوثائقي " تاريخ المحرق" والمكون من عشرة أجزاء، والذي يستعرض تاريخ المحرق في مختلف الميادين، كتواريخ إنشاء المدارس والمسارح والأندية ودور الطرب الشعبية ، وأهمية المحرق كميناء تجاري قديم وذات شهرة في الغوص ، وكذلك أسماء الفرجان المعروفة، وتحدث في الجزء الثاني كل من الإعلامي القدير سعيد الحمد، وعبدالعزيز صويلح، والشيخة هيا بنت علي آل خليفة، والشاعر علي عبدالله خليفة ، و الدكتور خالد العلوي، والشيخ خالد بن خليفة آل خليفة وأخرون، في صورة جميلة رائعة تعكس عراقة تلك المدينة.

فقد اكد الشاعر علي عبدالله خليفة ان المحرق مدينة تتنفس وتشعر كما يحس ويشعر الانسان، والعجيب في هذه المدينة ان الذي يعيش فيها لا ينساها ابدا والسبب. الحب الكبير والمترابط بين الناس التكوين الديموغرافي للبيوت ، حيث تجد ان البيوت ملاصقة لبعضها البعض ومتقابلة.

وأضاف الإعلامي سعيد الحمد، ان موقع المحرق اضاف للكثير من التخيل والابداع، ففي المحرق هناك البساتين والعيون وهذا بحد ذاته عالم ،والبحر يلامس تلك البساتين والعيون، وهذه المناظر كلها تفتح أبواب الخيال امام أصحاب المواهب للأبداع في مختلف المجالات ، كالأغاني والقصص، والروايات.الخ....

وبدوره قال الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة ان مدينة المحرق اشتهرت بالمباني والقصور وبخاصة قصر الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الذي اعتبر مقر للحكم ومقر للإدارة السياسية في البلاد، وكان سمو الشيخ عيسى بن علي يسكن في هذا القصر اكثر من ثمانية شهور في السنة ويستقبل فيه رؤساء الدول والأهالي في مجلسه العامر.

وفي الجزء الثالث من البرنامج والذي سيعرض في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الخميس القادم الموافق 24  سبتمبر سيتحدث كل من الشيخ راشد بن عبدالرحمن ال خليفة،  وجمال شاهين، وخليل المريخي، وعيسى هجرس، وايمان السعد، وسلوى بخيت " ام هلال" عن  موضوع الطب الشعبي، وصناعة السفن، ومدرسة الهداية، والولادة "ام جان "ومواضيع أخرى مشوقة عن مدينة المحرق.

يجدر بالذكر ان  مدة البرنامج  نص ساعة ويعاد يوم السبت الساعة التاسعة مساء، والبرنامج  بحث واشراف عام  الشيخ عيسى بن خليفة آل خليفة، وإخراج محمد الشوملي، وإعداد سلوى إلياسي، و الدكتورة لولوة بودلامة، ، والمونتاج بشرى الظاعن، ومتابعة الإنتاج صلاح قمبر، والتعليق الفنان عبدالله يوسف.​