+A
A-

الكوهجي لـ "البلاد": تواصل نيابي مع الحمر وبوادر لتأجيل الأقساط الإسكانية

السؤال الذي يشغل بال المواطنين في هذه الفترة: هل تنتقل عدوى تأجيل أقساط القروض لبنك الإسكان لتؤجِّل سداد الأقساط الإسكانية.

صحيفة البلاد حاورت رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب حمد الكوهجي، وهي اللجنة المعنية بنظر الملف الإسكاني، وكان يشغل مركز نائب رئيس لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدالة معايير توزيع الطلبات الإسكانية وتكلفة بناء البيوت ومراعاة الشروط الفنية في تصميم الوحدات.

قال الكوهجي لصحيفة البلاد أنه بصدد التواصل بهذه الفترة مع وزير الإسكان باسم الحمر، ومدير عام بنك الإسكان خالد عبدالله، من أجل الدفع نحو تأجيل الأقساط الإسكانية، وبخاصة أن بنك الإسكان جهة حكومية، ويرأس مجلس إدارته وزير الإسكان.

وتحدث عن "بوادر" لتأجيل الأقساط الإسكانية سابقا، ومشيرا الى أن العمل والسعي مستمر لتأجيل هذه الأقساط. وفيما يأتي نص الحوار:

 

لقاءات إسكانية

· هل تخطط للتواصل مع وزير الإسكان أو مدير عام بنك الاسكان للتحرك نحو طلب تأجيل سداد الأقساط الإسكانية؟

· تواصلنا مستمر مع كل الجهات الحكومية، ولا يوجد مانع للسعي لأجل خدمة المواطنين، وهذا واجبنا تجاه أهلنا.

كان لنا تواصل خلال الفترة الماضية لتأجيل الاقساط مع وزير المالية والاقتصاد الوطني والمصرف المركزي لتأجيل الاقساط حيث تم التوصل لبعض المكاسب للمواطنين وخصوصا المتضررين.

وسنواصل العمل لتأجيل الاقساط الاسكانية مع وزير الاسكان وبنك الإسكان حيث يمكن تأجيل الأقساط على المواطنين على اعتبار أن هذه الجهات هي جهات حكومية وليست جهات تجارية والتي نتمنى منها التجاوب الإيجابي مع توجيهات ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في أن يكون المواطن أولا.

ونحن مع تأجيل الأقساط الإسكانية واقساط مشروع (مزايا) وكل الأقساط الاسكانية على المواطنين.

 

بوادر التأجيل

· هل هناك مبادرات للتوصل الى حل لتأجيل الأقساط الاسكانية؟

· المبادرات مستمرة مع وزير الاسكان باسم الحمر. والوزير أوضح عن بوادر لتأجيل الاقساط سابقا، والتي أعلن عنها ضمن الحزم المالية السابقة في اجتماعات سابقة.

العمل والسعي مستمر لتأجيل هذه الأقساط للفترة القادمة. وسنسعي مع الحكومة  لأن لتأجيلها فائدة للجميع وتسهم في ديمومة السيولة في السوق والحركة المالية.

 

مبادرات البنوك

· ماهي مطالباتك المحددة للبنوك بعد صدور بيان المصرف المركزي؟

· مطلبنا واضح في هذا الملف، وهو تكاتف الجهود في هذه الازمة، التي نمر بها، حيث أن تأجيل الأقساط سيكون له انعكاس إيجابي على المواطن وعلى السوق.

إيقاف أقساط القروض سيكون له الأثر في تحريك السوق والحركة التجارية.

هناك العديد من البنوك التجارية التي يمكن أن تتجاوب مع تأجيل الأقساط، وبخاصة البنوك التي أعلنت عن أرباحها السنوية، والتي لم تتأثر، ولن يؤثر عليها تأجيل الأقساط، وعليها القيام بدورها.

نحن نمر بأزمة وتكاتف الجهود هو الحل الوحيد للخروج منها بأقل الأضرار.

بعض البنوك يمكن أن تستغني عن الأرباح والرسوم لكون لديها العديد من الإيرادات الربحية ويمكنها تأجيل الأقساط دون احتساب الفوائد. هذه المرحلة صعبة على الجميع وكل عليه أن يتحمل المسؤولية.

 

بروفايل عن بنك الإسكان

تأسس بنك الإسكان في العام 1979 لتقديم تمويلات عقارية لمواطني مملكة البحرين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

البنك مملوك بالكامل لحكومة مملكة البحرين،  ويعتبر الشريك الاستراتيجي والمستشار الاقتصادي لوزارة الإسكان.