+A
A-

بالصورة: رسالة من المصرف المركزي للبنوك: لا رسوم لتأجيل القروض عدا التأمين

حصلت "البلاد" على صورة ضوئية من رسالة حديثة صادرة من مكتب محافظ المصرف المركزي رشيد المعراج للبنوك بشأن التوجيه الأخير بتأجيل سداد أقساط القروض.

ترجمة الرسالة
وفيما يأتي أبرز ما تضمنته ترجمة الرسالة الصادرة من المصرف: "عطفا على تعميم المصرف المركزي، نوصي بالآتي:
1.   لا فرض للرسوم على العملاء لتأجيل القروض عن فترة الأربعة أشهر عدا رسوم التأمين الاضافية الناتجة عن تأجيل القروض. ويتعين استمرار الأحكام والشروط وفقا للاتفاق الأصلي الموقع مع العميل.
2.   لا تحصيل للرسوم المتأخرة عن الأرصدة المستحقة لبطاقات الائتمان خلال فترة شهر سبتمبر 2020.
3.   يجب أن يكون تواصل المصارف مع عملائها وفقا لما ورد بالرسالة الصادرة من المصرف المركزي بتاريخ 21 سبتمبر 2020.
والرسالة مؤرخة بتاريخ اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020.
 
تصريح نيابي

ومن جهته، قال النائب أحمد الدمستاني لصحيفة البلاد أنه يتعين على جميع البنوك الامتثال بما ورد في رسالة محافظ المصرف للبنوك.
وذكر أن الحراك النيابي توِّج بتأجيل سداد الأقساط ثم تمديده لفترة جديدة، ومؤكدا على أهمية أن يكون قرار البنوك بتأجيل الأقساط دون تحميل المقترِض أعباء مالية اضافية مثل الفوائد.
وأشار الى أن الكرة اليوم في ملعب البنوك بأن تشرح للمقترضين خارطة طريق تأجيل مدفوعات القروض من خلال اقتصارها على ابلاغ عميل البنك برسم التأمين الاضافي للقرض.

بروفايل
وكان المصرف قد أعلن في 20 سبتمبر الماضي عن استجابة المصارف بتأجيل مدفوعات القروض لعملائها حتى نهاية العام الجاري بما لا يؤثر على سيولة المصارف وملاءتها المالية على أن يتم احتساب أسعار الفائدة والرسوم المقررة من قبل المصارف على هذه القروض خلال فترة التأجيل.
وكان مجلس الوزراء قد وجه المصرف بجلسته المنعقدة في 14 سبتمبر الماضي بحث المصارف لتأجيل مدفوعات القروض حتى نهاية العام الجاري.