+A
A-

حاضنة أعمال "جامعة البحرين" ترشد طلبتها لطرق تمويل مشاريعهم الناشئة

أكد المدير المساعد، والمؤسس الشريك في شركة الشرق الأوسط علي المجذوب، أهمية القصوى للتخطيط المالي للمشاريع التجارية، لضمان استمراريتها ونجاحها.

وأوضح، بأن على رائد العمل أن يجيب على عدة أسئلة ليرسم لنفسه خطة مالية تقيه من العثرات التي يمكن أن يقع فيها خلال تنفيذه للمشروع، وترتبط هذه الأسئلة بمصدر المال الذي سيمول المشروع، وموارد صرف الميزانية المحددة، وكيفية الإنفاق من الموازنة بما يضمن سير عمليات الشركة، بالإضافة إلى المصروفات المتكررة مثل كلفة استئجار المقر، وموقع المشروع، والميزانية التقديرية لرواتب العمال والموظفين، وكلفة تعرفتي الكهرباء والماء. مرشداً الطلبة إلى عدة طرق يمكن من خلالها الحصول على تمويل يدعمهم في مشاريعهم الناشئة.

وكان المجذوب يتحدث في لقاء أقامه عن بُعد مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين، ضمن برنامج صيفي للطلبة في مجالي الابتكار وريادة الأعمال، شارك فيه عددٌ من ذوي الخبرة في مختلف التخصصات.

ومن جهتها أكدت مديرة البرامج في مسرعة الأعمال "برينك" مروى الإسكافي، أهمية الإلمام بمهارات عرض المشاريع التجارية للحصول على الهدف المرجو. مشيرة إلى أن هناك فرقاً بين عرض فكرة المشروع على المستثمرين أو على شركاء مؤسسين محتملين، وبين عرض المشروع على الزبائن. لافتة إلى لغة الجسد وأهميتها البالغة أثناء تلك العروض.

وأشارت الإسكافي إلى بعض المحاذير، وفي المقابل بعض الإرشادات الواجب اتباعها أثناء عملية عرض فكرة المشروع التجاري، ناهيك عن محتوى العرض ومدته.

وأشارت مديرة مركز حاضنة الأعمال الدكتورة إسراء أحمد ولي، إلى أن محاضرات التخطيط المالي التي استمرت لمدة، ركزت على تهيئة الطلبة وإعدادهم بالشكل العلمي لعرض أفكار مشاريعهم التجارية بمهارات عالية.