+A
A-

طلبة جامعة البحرين يبدعون في مشاريعهم الناشئة

قالت مديرة مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين الدكتورة إسراء أحمد ولي: "إن المركز تمكن من إعداد مجموعة من الطلبة لخوض مشاريعهم التجارية الخاصة والناشئة". مشيرة إلى أن بعضهم تمكنوا فعلياً من بيع منتجاتهم على زبائن حقيقيين. لافتة إلى أن بعض هذه المشاريع أجهزة مستحدثة، صنَّعها طلبة كلية الهندسة، فيما كان البعض الآخر منها، مشاريع ترتبط بأهداف التنمية المستدامة وإعادة التدوير للحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية.

وأبدت د. ولي فخرها بطلبتها لارتفاع حسهم بالمسؤولية الاجتماعية، وسعيهم من خلال مشاريعهم المبتكرة لحل مشكلات يعاني منها المجتمع البحريني. مستدركة "بعض المشاريع واعدة وسيعمل المركز خلال الأشهر المقبلة لاحتضانها والترويج لها".

وشارك أكثر من 200 طالب وطالبة من جميع كليات جامعة البحرين في البرنامج الصيفي في مجالي الابتكار وريادة الأعمال، الذي أقامه مركز حاضنة الأعمال في الجامعة وامتد لنحو شهرين متتالين.

وأوضحت د. ولي، بأن البرنامج أرشد الطلبة للمراحل التي يمر فيها المشروع، والمهارات التي يجب أن يتحلى بها رائد العمل لإكمال مشواره التجاري. مشيرة إلى أن الطلبة تعلموا طرق التعامل والتعاون مع أشخاص يختلفون عنهم في التخصصات والاهتمامات، تماماً كما يحصل في الواقع العملي، إذ تتأكد الحاجة في بيئة العمل إلى أفراد بمهارات وتخصصات مختلفة.

وأضافت، البرنامج قام على أسلوب التعلم بالتجربة والتطبيق، بالإضافة إلى الجانب النظري. مشيرة إلى أن المتحدثين في البرنامج هم من رواد الأعمال والمتخصصين في مجالات متنوعة، ويتمتعون بخبرات مختلفة، وذلك بهدف إكساب الطلبة مهارات وعلوم من أصحاب الأعمال الذين يشتغلون في الأسواق فعلياً.

وأشارت د. ولي إلى ردود فعل الطلبة الإيجابي، وعزمهم الفعلي على البدء بمشاريعهم الخاصة بعد اطلاعهم وتعرفهم عن كثب على واقع بيئة العمل الحقيقي. لافتة إلى أن الكثير من الطلبة تحمسوا للعمل الخاص بدلاً من انتظار الوظيفية في الشركات المملوكة للغير.