+A
A-

السماح بشراء الزوايا "الخدمية" وتحميل المشتري كلفة نقلها

تقدم 5 نواب وهم (خالد بوعنق، محمد بوحمود، عيسى الدوسري، محمد العباسي، فاطمة القطري) بمقترح برلماني برغبة يقضي بالسماح للمواطنين الراغبين في تسجيل وشراء الأراضي والمساحات الواقعة على الزوايا التي بها خدمات، بشرط نقل الخدمات الموجودة داخل الأرض على نفقة صاحب الطلب.

وبين النائب خالد بوعنق إن الهدف من هذا الاقتراح عدم رفض الطلبات بسبب وجود بعض الخدمات التي من الممكن نقلها بموافقة الجهة المعنية بها، لاسيما إذا تكفل المواطن طالب الزاوية بجميع تكاليف نقل الخدمة.

ولفت إلى أن تنفيذ هذا المقترح سيساهم في حل مشكلة رفض الزوايا بسبب وجود الخدمات، وعدم تحميل الدولة تكاليف النقل، إلى جانب توفير مصدر دخل للدولة من إيرادات مبالغ شراء الزوايا، واستغلال بعض المساحات غير المستغلة كإضافة زوايا للتوسعة على المواطنين.

وقال إن قرار تشكيل لجنة بيع الزوايا الحالي اشترط في الموافقة على بيع الزوايا الملاصقة لعقار المالك طالب الشراء التي لا تزيد مساحتها عن 200 متراً مربعاً، أن لا تكون موضعاً لأي أغراض أو إنشاءات تتعلق بمرافق الصرف الصحي أو الكهرباء والماء أو التلفونات وغيرها من المرافق العامة.

وتجدر الإشارة إلى أن المقصود بالزوايا هي قطعة الأرض الخالية المملوكة للدولة والملاصقة كلها أو جزء منها لعقار مملوك لأحد الأفراد، وتشكل لجنة خاصة للنظر في طلبات بيع الزوايا تختص بفحص ودراسة طلبات شراء الزوايا التي ترفع إليها من البلديات بعد الموافقة عليها طبقاً للقواعد المقررة.