+A
A-

استحداث 11 برنامج تدريبي للمعلمين عن بعد

أكدت القائم بأعمال مدير المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال مي شمندي أن المركز استحدث 11 برنامجًا تدريبيًا عن بُعد، يستفيد منها معلمو ومعلمات المدارس خلال العام الدراسي الجديد 2020-2021.

وذكرت أن هذه البرامج تركز على المستجدات العالمية في مجال التعليم الرقمي، مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.
وأشارت إلى أن المركز الذي يعمل في المملكة بإشراف منظمة اليونسكو، ويوظف برامجه لخدمة المشروعات التطويرية لوزارة التربية والتعليم، ولخدمة الكوادر التربوية محليًا وإقليميًا.
وقالت شمندي إن وزارة التربية والتعليم تقدم كل الدعم والمساندة للمركز منذ إنشائه، وأن اعتماد آلية التدريب عن بعد هو أحد الأهداف التي يقوم عليها المركز، من أجل الارتقاء بمستوى البرامج التدريبية، والوصول بها إلى أعلى مستويات الإتقان وفق المعايير العالمية، وبما يتلاءم والمستجدات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وبالاعتماد على خيارات ذات جودة عالية تسهم في تلبية الاحتياجات التدريبية لكافة القطاعات، وبما يضمن تكافؤ الفرص التدريبية للجميع.
ولفتت إلى أن اللجوء إلى التباعد الاجتماعي، حتّم على المركز استحداث عدد من البرامج التدريبية عن بعد، لاستدامة عملية التدريب التي تلبي احتياجات الفئات المستهدفة في العديد من الجوانب الجديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، كما تم تكييف البرامج التدريبية المعتمدة بالمركز لتتواءم مع متطلبات المرحلة الراهنة.
وأوضحت أن برامج المركز التدريبية تستهدف جميع فئات المجتمع المحلي بمختلف قطاعاته ومؤسساته، وتعمل على تعزيز الإبداع والابتكار والتطبيقات العملية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، من أجل بناء القدرات والمهارات المهنية، والتشجيع على وضع ونشر مضامين رقمية عربية تعنى بتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.
وقالت إن جميع البرامج تقدم بالمركز عبر منصة افتراضية هي Microsoft Teams ، بطريقة تراعي الفروق الفردية للمتدربين، وباعتماد أساليب تفاعلية تعزز من الاندماج مع المحتوى التدريبي، مع إعطاء التكليفات والمشاريع التي تضمن إتقان المتدربين وإلمامهم بالجانبين المعرفي والمهاري.
وبينت شمندي أن الخطة التي اعتمدها المركز لمواجهة الظرف الاستثنائي الراهن قد شملت العديد من الجوانب أهمها: التهيئة العامة لمدربي المركز للتعاطي مع متطلبات المرحلة، من خلال ورش عمل نفذت من قبل المتخصصين في المركز، وأخرى أقيمت بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والإقليميين، إلى جانب تخصيص فريق تقني لتقديم الدعم اللازم في كافة مراحل إعداد وتحضير وتقديم التدريب، من أجل ضمان سلاسة العمل، ولتحقيق أقصى درجات الاستفادة من التدريب.
وأكدت أن البرامج المقدمة خلال العام الدراسي الجديد متاحة لمختلف موظفي قطاعات الوزارة، كما تستهدف أكبر شريحة من المستفيدين من مختلف المؤسسات والقطاعات، حيث ستتضمن خطة المركز للفصل الدراسي الأول كوكبة من البرامج التدريبية المتنوعة مثل: الانفوجرافيك، المفهوم وأساسيات التصميم، تصميم ونشر الكتاب الإلكتروني، أهداف التنمية المستدامة 2030، تطبيقات الحوسبة السحابية، كتابة المواد التفاعلية وإدارة التعليم، تحليل وعرض البيانات باستخدام Microsoft Power BI، وإعداد مواد التدريب عن بعد.
وأشارت إلى أن المركز يعكف حاليًا على تنفيذ خطة مشتركة مع شركة مايكروسوفت، باعتباره مركزاً معتمداً لتقديم امتحانات هذه الشركة العالمية، لتوفير حزمة من البرامج التدريبية التي تتيح لمجتازيها الحصول على شهادات احترافية معتمدة، والتي ستقدم عن بعد في هذه الفترة، وتتضمن هذه الحزمة البرامج التالية: (Mta – Mce- Mie- Miee-MS Stem )، إضافةً إلى اعتماد برنامج تدريبي معني بأساسيات كتابة البحوث داخل البيئات التعليمية، للخروج بتجارب محلية رائدة في مجال البحث العلمي، يمكن الاستفادة منها في الميدان التربوي، وذلك بالتعاون مع جامعة البحرين.