+A
A-

مجمع اللغة العربية ينعى الدكتور على حبيش بعد وفاته عن عمر 84 عاما

نعى مجمع اللغة العربية إلى الأمة العربية الدكتور على على حبيش عضو المجمع، الذى وافته المنية عن عمر ناهز 84 عامًا، وذلك على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" قائلا، "داعين المولى عز وجل أن يغفر له ويرحمه، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. عوّض الله أمتنا خيرًا، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

الدكتور على على حبيش ولد يوم 22 ديسمبر 1936 بشبرا بابل بمركز المحلة الكبرى، محافظة الغربية، وحصل على بكالوريوس العلوم (1960) من كلية العلوم بجامعة القاهرة، وحصل ماجستير علوم كيمياء (1965) من جامعة القاهرة، وهو يعمل حاليا أستاذا متفرغا بالمركز القومى للبحوث، بشعبة الصناعات النسيجية، وعلى المستوى الدولى يعمل رائدا وعالما فى مجال الصناعات النسيجية وتطويرها بمصر وعلى مستوى الشرق الأوسط.

نشر له أكثر من 580 بحثا فى مجلات علمية عالمية متخصصة و13 براءة اختراع، وقام بدور الباحث الرئيسـى فى 20 مشـروعا قوميًا، و10 مشـروعات بحثية ممولة من دول أجنبية، كما أشرف على أكثر من 105 رسائل ماجستير ودكتوراه، وعضو لجنة التقييم والحكم لأكثر من 150 رسالة ماجستير ودكتوراه.

واهتم العالم منذ أن كان طالبا بالجامعة بالصناعة النسيجية فى مصر ما أهله أن يكون رئيس الحملة القومية للنهوض بالصناعة النسيجية فى مصر كنموذج فريد لتعاون مثمر بين المؤسسـات البحثيـة والشركات الصناعية منذ مارس 2004 والحملة قائمة على عملها حتى الآن فى إطار خريطة الطريق لتكنولوجيا الصناعة النسجية فى مصر.

وتدرج الدكتور على حبيش فى العديد من الوظائف العلمية فى مجال البحث العلمى حيث ترأس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا (يناير 1992- أبريل 1996)، وشغل منصب نقيب العلميين فى الفترة من 1994 إلى 2011، كما كان عضو مجلس الشورى (ديسمبر 2012 - يونيو 2013)، وكان عضو المجلس العلمى الأفريقى التابع لمنظمة الوحدة الأفريقية – أديس أبابا بإثيوبيا (1994 - 1996) وحصل على العديد من الوظائف العلمية الأخرى بمصر وبعض الوظائف الدولية.