+A
A-

رجال ونساء المحرق عرفوا بمهارتهم في مجال الطب الشعبي

عرض تلفزيون البحرين يوم الخميس الماضي الجزء الثالث من البرنامج الوثائقي " تاريخ المحرق" والمكون من عشرة أجزاء، والذي يستعرض تاريخ المحرق في مختلف الميادين، كتواريخ إنشاء المدارس والمسارح والأندية ودور الطرب الشعبية ، وأهمية المحرق كميناء تجاري قديم وذات شهرة في الغوص ، وكذلك أسماء الفرجان المعروفة، وتحدث في الجزء الثالث كل من الشيخ راشد بن عبدالرحمن ال خليفة،  وجمال شاهين، وخليل المريخي، وعيسى هجرس، وايمان السعد، وسلوى بخيت " ام هلال" عن  موضوع الطب الشعبي، وصناعة السفن، ومدرسة الهداية، والولادة "ام جان "ومواضيع أخرى مشوقة عن مدينة المحرق.

أعتاد المحرق قديما على التداوي من المرض عند العطارين وبرز في تلك الفترة عدة أسماء من الرجال والنساء عرفوا بمهارتهم في هذا المجال، كما كانوا يبرعون في الحجامة والكي والتجبير وعلاج امراض الأطفال، كذلك امراض النساء والولادة.

وفي هذا السياق أكد خليل المريخي  أن محلات الطب الشعبي " العطار" كانت منتشرة على طول مدخل المحرق، حيث كان اعتماد الناس على الادوية الشعبية خاصة " الحلول" الذي كان يوصف لأغلب الامراض.

وبدورها  قالت ايمان السعد ان من رائدات المحرق الشيخة هيا بنت علي آل خليفة التي قامت بدور كبير في مجال الاثار والمحافظة على التاريخ.

وفي الجزء الرابع من البرنامج والذي سيعرض في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الخميس القادم الموافق 1  أكتوبر سيتحدث كل من الفنان إبراهيم حبيب، والفنان أحمد الجميري، والفنانة هبة عبدالله، عن الفن ودور الطرب الشعبية في المحرق، بينما سيتحدث الإعلامي القدير ماجد سلطان، والشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة  عن الأندية الرياضية.

يجدر بالذكر ان  مدة البرنامج  نص ساعة ويعاد يوم السبت الساعة التاسعة مساء، والبرنامج  بحث واشراف عام  الشيخ عيسى بن خليفة آل خليفة، وإخراج محمد الشوملي، وإعداد سلوى إلياسي، و الدكتورة لولوة بودلامة، والمونتاج بشرى الظاعن، ومتابعة الإنتاج صلاح قمبر، والتعليق الفنان عبدالله يوسف.​