+A
A-

استشاري العظام الشرف: "طقطقة الركبة" مؤشر يوجب الحذر

يلفت استشاري أمراض وجراحة العظام والعمود الفقري يوسف الشرف إلى أن الشعور بآلام في الركبة ينتج عن حالة تطورت بمرور الوقت، وقد يعود ذلك إلى الإفراط في الاستخدام مما يسبب التهاب المفاصل أو حدوث إصابة رياضية حديثة كتمزق الغضروف المفصلي أو خلع الركبة.

وردًا على سؤال طرحته "البلاد" يتعلق بمعاناة الكثير من الشرائح في المجتمع من مشاكل الركبة، قال الشرف أن من الأهمية بمكان، في حالة وجود مجموعة من الأعراض، طلب العلاج في أسرع وقت قبل تفاقم الإصابة وتعقد الحالة، ومن هذه الحالات ما يسمى "طقطقة" أو قرقعة الركبة كم يسميها البعض، في الركبة أو حولها، ثم الشعور بأن الركبتين مرتخيتان أثناء المشي أو الجري أو القفز أو الدوران، أضف إلى ذلك الشعور بألم شديد في المفاصل أو ألم في الركبة أو الرضفة "عظمة رأس الركبة"، ومن تلك الحالات أيضًا العرج أو عدم القدرة على المشي بشكل مريح، ووجود تورم في الركبة أو المفصل أو منطقة الساق.

آلام الركبة تنتج عن عدة أسباب لا بد من معرفتها

ويشير الشرف إلى أنه في بعض الحالات - إذا لم يتم تحديدها مبكرًا  – قد تؤدي حالات مثل التهاب المفاصل في الركبة إلى عدم ارتياح شديد في العظام والمفاصل مما يجعل جراحة الركبة  مثل استبدال الركبة أو تقويم مفصل الركبة بالكامل، أو تنظير الركبة.. تلك كلها خيارات ممكنة لتخفيف آلام الركبة.