+A
A-

83 طالباً من كلية العلوم بجامعة البحرين ينهون تدريبهم العملي خلال الفصل الصيفي 

قال عميد كلية العلوم بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو "إن 83 طالباً وطالبة من مختلف تخصصات الكلية أنهوا تدريبهم العملي خلال الفصل الصيفي الماضي، بالإضافة إلى ثلاث طالبات من برنامج الماجستير في التغذية والنظم الغذائية الذي يطرحه قسم علوم الحياة".

وأشاد عميد كلية العلوم بالتعاون الذي أبدته الجهات في القطاعين العام والخاص، وكذلك المكاتب العالمية التابعة إلى الأمم المتحدة، لتدريب طلبة الكلية، وضمان عدم تأخر الطلبة عن خطتهم الدراسية بالرغم من ظروف جائحة كورونا، وهذا يضيف مهارة إضافية إلى الطلبة، وهي العمل في الظروف الاستثنائية.

وقد تولى مركز حاضنة الأعمال بجامعة البحرين تدريب 54 طالباً ضمن البرنامج الصيفي الذي أعده المركز في مجال الابتكار وريادة الأعمال تحت إشراف مديرة المركز الدكتورة إسراء أحمد ولي. وقد أسهم هذا البرنامج الجديد المصمم لطلبة كلية العلوم، في تحفيزهم على ابتكار مشاريع جديدة، أثبتوا من خلالها تمكنهم من التواجد في بيئات مختلفة للعمل، يتم فيها توظيف الجانب العلمي في مجالات الصناعة والتسويق وإدارة الأعمال. وقد تلقى بقية الطلبة تدريبهم عن بُعد في مؤسسات وشركات عدة من بينها: مكتب برنامج الأمم المتحدة للحفاظ على البيئة، ووزارة الصحة، وشركة صلب البحرين (فولاذ)، واتحاد البحوث البحريني، ومستشفى ابن النفيس، ومعهد البحرين للؤلؤ وفحص الأحجار الكريمة، وشركة السيد كاظم الدرازي.

وحظيت ثلاث طالبات من قسم الأحياء بفرصة من وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لإدراجهن ضمن برنامج الزراعة النسيجية لمدة شهرين خلال الفصل الصيفي، مع أخذ كافة الاحتياطات الاحترازية في هذه الفترة خلال فترة تدريبهن. وتعرفن المتدربات على كيفية إكثار واستنساخ النخيل وزهور الأوركيد عن طريق الإكثار النسيجي، باستخدام البيوت الزجاجية، بالإضافة إلى اختيار البيئة المناسبة لتحقيق النمو الأمثل للنباتات. وقد عبرت الطالبات المتدربات عن مدى استفادتهن من هذا النوع من التدريب في تطبيق وترسيخ ما تمت دراسته في الجامعة مما أكسبهن المهارات الحديثة والتقنيات اللازمة للزراعة النسيجية.

ويهدف برنامج التدريب العملي إلى إعداد طلبة الكلية ليكونوا مستعدين للانخراط في سوق العمل بعد انتهاء فترة الدراسة، وذلك بعد السنة الدراسية الثالثة، حيث يوفر التدريب العملي للطالب فرصة للتعرف على بيئة العمل، والقيام بربط وتطبيق ما تعلمه في الجامعة، لحل مسائل حقيقية مرتبطة بالحياة العملية، بالإضافة إلى المساهمة في بناء الشخصية الوظيفية واكتساب خبرة التعامل والتواصل مع الآخرين. ويساهم برنامج التدريب العملي في إتاحة المجال أمام مختلف المؤسسات في مملكة البحرين للتعرف على قدرات ومهارات طلبة جامعة البحرين. 

وقد قام بالإشراف الأكاديمي على التدريب العملي لطلاب كلية العلوم في صيف العام الدراسي 2019/2020 كلٌّ من الدكتور عبدالله علي المطاوعة الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء ومنسق التدريب العملي في الكلية، والدكتورة ماجدة عبدالعزيز سلمان الأستاذة المساعدة بقسم الرياضيات.