+A
A-

وزير البلديات: طرح مناقصة لمشروعين للزراعة بدون تربة بالدراز وهورة عالي

أعلن سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن بدء تنفيذ مبادرة الأمن الغذائي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، من خلال تبني نظام الزراعة بدون تربة، وذلك بطرح مناقصة لإنشاء حقول للزراعة بدون تربة بمنطقتي الدراز وهورة عالي.
وأوضح الوزير خلف أن تقديم أوراق المناقصة لمجلس المناقصات والمزايدات جاء بعد الحصول على الموافقة من وزارة المالية والاقتصاد الوطني لتخصيص الاعتماد المالي اللازم لهذا المشروع من ضمن ميزانية المشروعات الخاصة بالوزارة.
وأشار الوزير إلى أنه تم إعداد البرنامج الزمني للمشروع والتدفقات المالية المطلوبة لمدة 36 شهراً شاملة مدة التنفيذ وتشغيله لمدة عامين.
وبين أن الأرض المخصصة في الدراز تقع على مساحة 18 ألف متر مربع، فيما تبلغ مساحة الأرض المخصصة للمشروع في هورة عالي نحو 24 ألف متر مربع.
ورفع وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وافر الشكر وعظيم الامتنان إلى مقام جلالة الملك المفدى لتوجيه جلالته بإطلاق هذا المشروع الذي يأتي من حرص جلالته على تشجيع المشروعات التي تشكل قيمة مضافة على صعيد تحقيق أمن غذائي مستدام لمملكة البحرين، خصوصاً في مجال الزراعة الحديثة والاستزراع السمكي.
كما ثمن الوزير خلف تعاون معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني ومجلس المناقصات والمزايدات، ودعمهم الدائم للبرامج والمشاريع الحيوية التي تقوم بتنفيذها الوزارة سعياً للمشاركة في النهضة التنموية التي تشهدها مملكة البحرين في ظل قيادة جلالة الملك المفدى.
من جهته، قال الدكتور نبيل محمد أبوالفتح وكيل الزراعة والثروة البحرية وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، إن مشروع التوسع في تبني الأساليب الزراعية المتطورة (تقنية الزراعة بدون تربة)، يهدف إلى دعم فئة الشباب البحريني على العمل في مجال الإنتاج الزراعي وتبني التقنيات المبتكرة للإنتاج المستدام مع التركيز بشكل أساسي على بناء جيل واعد ومتدرب على الأساليب الحديثة في الإنتاج الزراعي، وتعميق الحس الوطني في توفير الأمن الغذائي.
وأشار إلى أنه يعول على مشروع الزراعة بدون تربة في أن يُسهم في زيادة الإنتاج المحلي من الخضروات بنسبة 20%، وذلك بعد اكتمال جميع مراحله بإطلاق مشروعات في جميع محافظات المملكة.
وأوضح أن المشروع يتألف من 6 مواقع موزعة على المحافظات الأربع، منوهاً إلى أن طرح مناقصة لمشروعين في الدراز وهورة عالي تشكل المرحلة الأولى من المشروع.
وأكد وكيل الزراعة والثروة البحرية مضي الوكالة قدماً وبتوجيهات من سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في دعم دخول الكوادر الوطنية في مشروعات الزراعة الحديثة، انطلاقاً من الحرص على النهوض بهذا القطاع الذي كان ولا يزال يشكل ركيزة مهمة في توفير جانب مهم من الاحتياجات المحلية من الخضروات للمواطنين والمقيمين.